أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

إن كنت تخططين للإنجاب عليك إجراء هذه الفحوصات قبل الحمل

by Athr Press H

ينصح الأطباء بضرورة إجراء السيدة التي تخطط للإنجاب مجموعة من التحاليل الطبية قبل الحمل ،وذلك للتأكد من سلامة جنينك وسلامتك خلال هذه الفترة الصعبة ولتجنب المشكلات التي يمكن أن تحدث في المستقبل.

ونشر موقع “صحتي” الطبي مجموعة من فحوصات هامة للمرأة قبل الحمل، أهمها:

-اختبارات الدم للاضطرابات الوراثية: يمكن أن تحمل المرأة مرضاً وراثياً دون أن تعلم ذلك، مثل التليف الكيسي الذي يؤدي إلى تلف أعضاء الجسم، أو مرض تاي ساكس الذي يسبب تدمير الخلايا العصبية في الجسم، وفي حالة اكتشاف أي مشكلة صحية وراثية، فمن المحتمل أن يرثها الجنين أيضاً خلال الحمل.

-اختبار التهاب الكبد B: يسهل انتقال التهاب الكبد B إلى الطفل أثناء الولادة، والذي يسبب مشاكل صحية عديدة مدى الحياة، ولكن يمكن وقاية الطفل منه عن طريق اللقاحات والأدوية بعد الولادة مباشرةً، وبالتالي يفضل إجراء اختبار التهاب الكبد B قبل الحمل لتفادي المضاعفات التي قد تنتج عنه.

-اختبار الجلوكوز: في حالة معاناة المرأة من مرض السكري، فيمكن أن تزيد احتمالية النمو المفرط للجنين أثناء الحمل، بالإضافة إلى إنجاب طفل بسكر منخفض.

-فحص الأمراض المنقولة جنسياً: في حالة حدوث الحمل أثناء الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا والسيلان، فيمكن أن تسبب أضرار كبيرة على صحة الجنين.

-اختبار وظيفة الغدة الدرقية: يمكن أن يعاني الجنين من ضعف النمو في حالة إصابة الأم بقصور الغدة الدرقية، ويمكن التعرف على مشاكل الغدة من خلال فحص دم بسيط.

كما نصح الأطباء بضرورة تناول حمض الفوليك يومياً، لأنه يقلل من فرص إصابة الجنين بالتشوهات الخلفية، ولذلك ينصح بتناول 0.4 ملغ يومياً لمدة 3 أشهر قبل الحمل، ويكون هذا تحت إشراف الطبيب، إضافةً إلى ضرورة الحفاظ على صحة سليمة وزيارة طبيب الأسنان.

أثر برس

اقرأ أيضاً