أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

قبل أيلول على “إسرائيل” أن تقرر “حل أو حـ.ـرب؟”.. نـ.ـصـ.ـر الله: الوقت ضيق

by Athr Press B

ظهر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أمس الثلاثاء، بكلمة متلفزة خلال المجلس العاشورائي، تطرق خلالها لآخر المستجدات السياسية لاسيما ملف ترسيم الحدود.

حيث أكد أنّه “ما دام هناك مشروع أمريكي وإسرائيلي فنحن سنواجهه، عسكرياً وأمنياً وثقافياً واجتماعياً”.

وقال: “سنعطي ملف ترسيم الحدود قليلاً من الوقت، لنرى إلى أين ستذهب الأمور.. على الأمريكيين أن ينتبهوا للعبة الوقت.. وموقف الدولة والمقاومة بشأن موضوع ترسيم الحدود البحرية واحد”.

وأضاف مهدداً: “الوقت ضيّق، وفي ضوء الجواب سنتصرف”.

واعتبر أن “الحصار الاقتصادي هو حرب، والصبر عليها هو جهاد.. وتُسَمّى هذه المواجهة مواجهة جهادية”.

من جهة ثانية، قال نصر الله إنّ “الفيول الإيراني سيصل (في حال وافقت الحكومة اللبنانية) إلى الموانئ اللبنانية، وليس كالمازوت إلى بانياس في سوريا.. وكل هذا يبدأ من القرار الرسمي اللبناني”، مع الإشارة إلى أن نصر الله أكد قبل أيام جاهزيته لـ “جلب الفيول الإيراني إلى معامل الكهرباء اللبنانية مجاناً، على أن توافق الحكومة اللبنانية على ذلك”، بحسب “الميادين”.

ويعقد المجلس الوزاري “الإسرائيلي” المصغر اجتماعاً اليوم ليقرر كيفية التعامل مع ما حمله الوسيط الأمريكي من لبنان وإعطاء الرد عليه، وأشارت قناة “كان” العبرية إلى أن “إسرائيل تعتقد أنه في الأسبوعين المقبلين سيتم استئناف المحادثات بين إسرائيل ولبنان.. الموعد المستهدف هو شهر أيلول الذي يفترض أن تبدأ فيه أعمال الحفر في حقل كاريش.. لذلك تعمل جميع الأطراف بقوة للتوصل إلى اتفاق قبل أيلول”، بحسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

وركّزت وسائل إعلام إسرائيلية على “تنازلات” تقدمها إسرائيل، معتبرة أن حزب الله انتصر في هذا الملف، إذ ونقلت القناة “14” العبرية عن مسؤول “إسرائيلي” كبير في قطاع الغاز قوله: “إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي تتبلور مع لبنان هي استسلامٌ كامل من رئيس الحكومة يائير لابيد ووزير الأمن بيني غانتس للبنان”، معتبراً أن “خضوع إسرائيل انتصارٌ كبير للأمين العام لحزب الله”.

أثر برس

اقرأ أيضاً