أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

قانون يشرّع شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة

by Athr Press M

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قانوناً يسمح بجواز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.

وأفادت وكالة “سانا”، اليوم الأحد، أن القانون “رقم 32” لعام 2021 يقضي “بجواز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة، التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع إذا توفرت الإمكانات الفنية لذلك”.

وبحسب الوكالة، صدر قانون مشاريع الطاقة المتجددة للمساهمة في تنفيذ استراتيجية الطاقات المتجددة حتى عام 2030، وبهدف تشجيع تنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة الكبيرة لإنتاج الكهرباء بما يمكن المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء من شراء الطاقة المنتجة منها.

وحددت وزارة الكهرباء القواعد والشروط والاستطلاعات التي تضعها المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء بأسعار محددة في حالتين وهما:

  • فائض إنتاج المشتركين والمشتركين الرئيسين الذين يعتمد استهلاكهم أساساً على الكهرباء المنتجة من مصادر توليد الطاقات المتجددة الخاصة بها.
  • الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة المرخّصة التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع.

واتّجهت الحكومة السورية على تشجيع مشاريع الطاقة المتجددة والتي تولّد الكهرباء إما عن طريق الرياح أو الأشعة الشمسية، ومنها قانون مشاريع الطاقة المتجددة الذي صدر اليوم.

وتعاني سوريا من نقص كبير في توليد الكهرباء وزيادة ملحوظة في الآونة الأخيرة في ساعات التقنين الكهربائي في كافة المدن السورية.

ولا تكمن المشكلة الحالية في هذا القطاع بالقدرة على إنتاج الكهرباء، بل تعود بشكل أساسي إلى عدم قدرة الحكومة على تأمين كمّيات الفيول والغاز اللازمتين لتشغيل المحطات الكهربائية الحالية.

أثر برس

اقرأ أيضاً