أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

قاعدة بحرية روسية على البحر الأحمر

by Athr Press M

كشف الرئيس السوداني عمر البشير، أنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، كما أنه طلب تزويد بلاده بأسلحة دفاعية روسية.

وقال البشير، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”: وردّ على سؤال حول ما إذا كان ناقش مسألة إقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر مع الرئيس فلاديمير بوتين، قائلا “نعم، بالأول مع الرئيس الروسي، ثم مع وزير الدفاع”، متابعاً أن “هذا ليس اتفاقية بل تفاهم إلى حد الآن إن شاء الله”.

وأضاف: “نريد تطوير التعاون العسكري من ملحقية إلى مستشارية، ولدينا برنامج إعادة تحديث القوات المسلحة بالكامل لأننا خرجنا من مشاكل وحروب كثيرة جداً، فالقوات المسلحة بحاجة لترتيب وتحديث جديد، وكل معداتنا روسية، فبالتالي نحن بحاجة إلى مستشارين في هذا المجال”.

وتابع البشير: “عندما نستخدم المعدات نحتاج طبعاً إلى مدربين ومستشارين، والبحر الأحمر هو ممر هام جداً، وحيوي جداً، وبالنسبة لنا هو مدخل إلى السودان، وثغرة للسودان، أي تهديد أمني على سواحلنا، هو حقيقة يشكل خطورة على البلد، فنحن بحاجة إلى حماية قوية كي لا يخنقونا، فيجب أن نعمل كل ما نستطيع من أجل ذلك”.

وكان الرئيس السوداني قدو صل إلى موسكو مساء الأربعاء في زيارة عمل رسمية تستغرق 4 أيام، وقد أعرب عن ثقته بأن هذه الزيارة ستكون انطلاقة جديدة وقفزة نوعية في جميع مجالات التعاون الاقتصادي والعسكري بين السودان وروسيا.

اقرأ أيضاً