أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

قائد “جيش سورية الحـ.رة” يعلن تأييده لاحتجاجات السويداء ويؤكد: نسعى لحل جذري في دير الزور

by Athr Press Z

أعلن قائد فصيل”جيش سوريا الحرة” المدعوم أمريكياً فريد القاسم، في التنف جنوبي سوريا، تقديم دعمه لاحتجاجات السويداء، وذلك بعد أيام من الجلسة التي أجراها مع السيناتور الأمريكي فرينش هيل، والتي تزامنت مع اتصال الأخير مع أحد شيوخ عقل الطائفة الدرزية في السويداء الشيخ حكمت الهجري.

وعن التزامن بين الجلسة التي أجراها القاسم مع هيل، واتصال الأخير مع الهجري، قال القاسم، في لقاء أجراه مع موقع “عربي21”: “نعم تواصلنا مع النائب الأمريكي فرينش هيل.. أما عن الاتصال مع الشيخ حكمت الهجري، فلا أعلم ما هو محور اللقاء الذي دار”، مضيفاً: “ندعم ونؤيد مطالب الاحتجاجات هناك (في السويداء)”.

وفيما يتعلق بالتغييرات التي شهدتها القاعدة الأمريكية في التنف والتي رصدتها منصة “إيكادا” بوساطة صور الأقمار الصناعية المتاحة للقاعدة والملتقطة ببرنامج Google Earth Pro، والتي تركزت تركيزاً أساسياً على عامل الحماية، قال القاسم: “من الطبيعي أن تكون هناك زيادة في التسليح والتدريبات لتأمين مزيد من الحماية لمنطقة خفض التصعيد أو ما يعرف بمنطقة الـ55، والآن يجري تدريب عدد من المقاتلين الذين انضموا إلى صفوف جيش سوريا الحرة”.

وتعقيباً على التوترات التي تشهدها دير الزور بين قوات العشائر العربية و”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” شدد القاسم على ضرورة أن يكون هناك دور لـ”جيش سوريا الحرة” في حل التوتر الذي يسود دير الزور، مشيراً إلى أن فصيله منفتح على كل الأطراف، وفق ما نقله موقع “عربي21”.

وقال: “نسعى إلى حل جذري لهذه المسألة وكوننا شركاء للتحالف الدولي فيجب أن يكون لنا الدور في الحل”.
وعلّق القاسم، على الأنباء المتعلقة بوجود نية أمريكية لتنفيذ عملية عسكرية عند الحدود العراقية- السورية، بقوله: “إلى الآن لا يوجد أي تحرك بهذا الخصوص، والتحركات للقوات الأمريكية الآن هي تحركات ودوريات روتينية”.

وتأتي تصريحات القاسم، بعد 4 أيام من جلسة أجراها مع السيناتور الأمريكي فرينش هيل وزميله السيناتور برندان بويل، وناقشا فيها حماية منطقة التنف جنوبي سوريا، وفق ما نشره القاسم في حسابه الرسمي في موقع “X”.

يشار إلى أن “جيش سوريا الحرة” هو قوة عسكرية محلية مدعومة أمريكياً، تم إنشاؤها في منطقة التنف جنوبي سوريا عند مثلث (الأردن- سوريا- العراق) منذ عام 2015 باسم “مغاوير الثورة” قبل أن يتم تغيير اسمها إلى “جيش سوريا الحرة” في تشرين الأول 2022، ومهمتها الأساسية حماية القاعدة الأمريكية الموجودة في التنف.

أثر برس 

اقرأ أيضاً