أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

في موسم منع الصيد.. مصادرة أكثر من 70 شبكة في حمص

by Athr Press G

خاص || أثر برس  صادر عناصر الحماية في فرع الهيئة العامة للثروة السمكية في حمص 9 شباك صيد خلال جولاتهم في بحيرة قطينة لمنع الصيد في موسم التكاثر كما صادروا يوم أمس الأربعاء 11 شبكة صيد.

وأفاد مدير فرع الهيئة العامة للثروة السمكية بحمص المهندس وسيم قصراوي لـ”أثر برس” قامت عناصر الحماية خلال جولاتهم في بحيرة قطينة لمنع الصيد في موسم التكاثر الممتد من 15\3 ولغاية 31\5 صادروا 9 شباك بمجموع أطوالها حوالي 300 متر، موضحاً أن عدد الشباك المصادرة خلال موسم منع الصيد وصل إلى 72 شبكة بمتوسط طول 2300 متر.

وبين قصراوي أن عناصر الحماية تقوم بجولات يومية نهارية وليلية على المسطحات المائية ومحال بيع الأسماك لمنع الصيد وتداول الأسماك المصطادة في المسطحات المائية العامة، منوها إلى أن الأسماك الموجودة حالياً في الأسواق من إنتاج المزارع الخاصة، موضحاً أنه يتم التمييز بينها من خلال وثائق النقل الممنوحة من قبل مراكز الثروة السمكية في المحافظات إضافة إلى الفواتير.

وهنا أشار قصرواي إلى أنه في العام الحالي وخلال جولات عناصر الحماية لمنع الصيد المخالف تمت مصادرة مجموعة من المولدات الكهربائية وقوارب الصيد كانت تستخدم في صيد الأسماك بطريقة الصعق الكهربائي.

وحول عملية استزراع الأسماك لهذا الموسم، بين قصرواي أن العملية لم تبدأ بعد وبانتظار خطة الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية، موضحاً أن الهيئة بصدد البدء بعمليات بيع الإصبعيات السمكية للمزارع المرخصة والسدود المستثمرة.

وأشار مدير فرع الهيئة العامة للثروة السمكية بحمص إلى أنه خلال العام الماضي لم تتم عملية استزراع أسماك في المسطحات المائية والسدود في المحافظة، وإنما تم توزيع إصبعيات سمكية لحوالي 175 مزرعة أسرية في ريف محافظة حمص.

ونوه قصرواي إلى أن عمليات استزراع الأسماك والحماية المنفذة من قبل الهيئة العامة للثروة السمكية إضافة إلى الدعم المقدم لمربي الأسماك من خلال الدورات العلفية وتقديم المحروقات بالسعر الزراعي للمزارع السمكية المرخصة ساهم في زيادة إنتاج المحافظة من الأسماك بشكل مضطرد، مبيناً أن إنتاج المحافظة خلال عام 2023 يقدر بحوالي 2000 طن من الأسماك.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً