أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

في شهر رمضان.. هكذا نتناول الحلويات دون اكتساب الوزن

by Athr Press B

يعيش الكثير من الأشخاص في شهر رمضان، حالة من الصراع النفسي بين الكمية التي يجب تناولها من الحلويات خوفاً من اكتساب المزيد من الوزن، والوقت المناسب بعد الإفطار.

ووفقاً لصحيفة “النهار” اللبنانية، فإن إحدى اختصاصيات التغذية قدمت 10 نصائح ذكية تساعد الفرد على تناول الحلويات الرمضانية دون اكتساب الوزن الزائد.

أبرز هذه النصائح هي ما يلي:

ـ احرص على تقطيع الحلوى إلى قطع صغيرة قبل تقديمها لأن هذه الطريقة تساعد على تناول قطعة واحدة أو اثنتين على الأكثر منها، على عكس قطع الحلوى الكبيرة التي تحفزك لا إرادياً على تناول كميات أكبر منها.

ـ يجب تناول الحلوى الكاملة الدسم مرة في الأسبوع وبكمية قليلة، كما يمكن تناول الحلوى المعتدلة السكر والدسم والمصنوعة من الدقيق الأسمر مرتين في الأسبوع، أما الحلوى “الدايت” فيمكن تناولها كل يوم بدل حصة الفاكهة.

ـ اختر بدائل الحلوى الرمضانية قليلة السعرات الحراية، فمثلاً الكنافة المحمّرة أقل دسامة من الكنافة المعدة بالفرن، كذلك البقلاوة المغموسة بالعسل الأبيض أفضل من السكر.

ـ استخدم الزبدة الطبيعية أو الزيت النباتي بدلاً من السمنة في إعداد الحلوى.

ـ تناول كوباً من الماء قبل تناول الحلوى، لأن ذلك يحفّز على الشبع سريعاً.

ـ اشرب ما لا يقل عن ٨ أكواب يومياً من الماء لأنها تساعد على ترطيب الجسم وتطهيره من السموم وإنقاص الوزن.

ـ واظب على ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال شهر رمضان لزيادة معدل الحرق، حيث يمكنك الذهاب إلى النادي 3 مرات في الأسبوع.

ـ لا تتغافل عن تناول الفاكهة بأنواعها في شهر رمضان، لأنها تعدّ بديلاً صحياً لتعويض نقص السكر من جسمك بدلاً من الحلويات.

ـ استخدم العسل الأبيض بدلاً من السكر في تحلية العصائر الرمضانية، ويفضل تناول العصائر الطبيعية التي لا تحتاج إلى تحلية مثل عصير البرتقال والبطيخ وغيرها.

وأخيراً، تجنب تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة حتى لا يزداد حجم المعدة، بل من الأفضل تناولها بعد ساعتين أو 3 ساعات من الإفطار حتى تكون المعدة قد هضّمت الوجبة الرئيسية، وفي حال كنت بحاجة إلى تناول شيء من الحلوى مباشرةً بعد الإفطار، فيمكنك استبدالها بالتمر الذي سيمدك بالطاقة والسكر المطلوبين.

اقرأ أيضاً