أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

في سورية.. مغسل متكامل للسيارات مخصص للنساء فقط !

by Athr Press G

أنشأت سيدة سورية تدعى سهير أبو حمدان، مغسل متكامل للسيارات مخصص للنساء فقط، في محافظة السويداء.

ونقل موقع “صاحبة الجلالة” عن حمدان قولها حول هذا المشروع: “حصلت على دعم متكامل من زوجي.. بدأ المشروع على قطعة أرض نملكها غربي مدينة السويداء، حيث بنى زوجي المتقاعد من وظيفته مغسلاً للعموم ضمن الإمكانيات المادية المتوفرة لنا، وكل عام كان يزيد عليه قليلاً من الأرباح المتوفرة، والتي يؤمنها أحياناً بستان التفاح الصغير الذي نملكه في ظهر الجبل”.

وتابعت “كانت فكرة تقسيم المحطة إلى فرعين مبتكرة، ولكنها تحتاج إلى الكثير من المال، وبدأنا معتمدين على غرابة الفكرة في سورية.. وهكذا بدأنا قبل سبعة أشهر بجذب الزبائن السيدات فقط إلى المغسل الخاص بهن، وكانت الخدمة من قبل عاملات حاولنا اختيارهن بعناية، وتدريبهن على العمل الذي لا يعرفن عنه شيئاً، ولكنهن أثبتن قدرة هائلة على التعلم، ونجحنا في فرض وجودنا بقوة”.

وعن تدريب الفتيات على هذا العمل تقول حمدان: “كانت فترة التجريب مهمة جداً، حيث خضعت العاملات لدورة قاسية مدة شهر على يد متخصص بغسيل السيارات وتبديل الزيت، وعيار الهواء لإطارات السيارات”.

ومضى على افتتاح هذا المغسل 7 أشهر وبدأت ثماره تنضج، كما أعربت حمدان عن طموحها برفده بفتيات يتقن أعمال الميكانيك وكهرباء السيارات.

وعلى الرغم من أن المغسل النسائي لا يضم سوى ثلاثة عاملات، إلا أن الزبائن القادمات خصيصاً كن مسرورات جداً من النتائج، حيث خصص الزوجان غرفة علوية في المغسل، تستطيع صاحبة السيارة من خلالها الاستراحة، وشرب القهوة، ورؤية الفتيات وهن يعملن، ما يؤمن عامل المصداقية والثقة مع السيدات.

وكتقليد للحالة التي وصلت إليها سهير أبو حمدان مع عاملات المغسل، قامت بشراء قلائد يدوية الصنع من سيدة تعمل على تحسين ظروفها المادية، وقامت بإهداء كل زبونة جديدة واحدة منها كتذكار منها ومن العاملات في المشروع.

اقرأ أيضاً