أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

في سورية.. عدادات كهرباء ذكية ستصنع محلياً

by Athr Press H

تعمل الحكومة السورية بشكل جدي على توطين صناعة عدادات الكهرباء الذكية لتصنيعها محلياً، وسيتم ذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة ممثلة بالشركة العربية السورية للصناعات الإلكترونية “سيرونيكس”، بحسب ما أوضحته مصادر حكومية.

وبيّنت المصادر لصحيفة “الوطن“، أنه يتم العمل على إقامة مشروع متكامل يتضمن منظومة قيادة تحكم بالشبكة الكهربائية الخاصة بإدارة وتوزيع الطاقة الكهربائية، وتوطين صناعة العدادات الكهربائية الذكية الرقمية أحادية وثلاثية الطور في سورية.

كما أشارت المصادر إلى أنه تم تشكيل لجنة خاصة لتوطين صناعة العدادات الذكية، تضم كلاً من وزارتي الكهرباء والصناعة، إضافةً إلى مركز الدراسات والبحوث العلمية، حيث سيتم اعتماد المشروع وتحديد الجهات التي ستشارك به قريباً.

وكانت وزارة الكهرباء قد أطلقت قبل عامين، حملة شاملة لتبديل العدادات الكهربائية الميكانيكية بأخرى إلكترونية، شملت جميع مناطق دمشق وخاصة الصناعية والأسواق التجارية، بهدف تطبيق التأشير الآلي والوصول إلى أخطاء صفرية عند أخذ التأشيرة.

وقبل انتهاء تطبيقه، أطلقت الكهرباء في شباط 2018 مشروع العدادت الذكية ليتم التحكم بها عن بعد، وذلك في المناطق التي ما زالت تعتمد العدادات التقليدية، ريثما يتم تركيب عدادات ذكية في كامل سورية.

يشار إلى أن المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء تعمل حالياً على إنشاء تطبيق موبايل، يتيح للمواطن وضع صورة للساعة توضح كمية استهلاكه للكهرباء حتى يتبين للمؤسسة أن الاستهلاك المذكور هو الصحيح، وليس ما جاء به الموظف إن كان هناك اختلاف، وبذلك تقوم بتدقيق الكمية لتثبيتها.

اقرأ أيضاً