أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

في سوريا.. منظومة الدفع الإلكتروني قيد التنفيذ خلال الأشھر الثلاثة القادمة

by Athr Press H

أكد وزير الاتصالات والتقانة السوري، علي الظفير، أن الوزارة ستنهي أغلب البنى التحتية اللازمة لمنظومة الدفع الإلكتروني خلال الأشهر الثلاثة القادمة، موضحاً أن المرحلة القادمة ستكون لتقديم كافة الخدمات إلكترونياً والتي ترتبط بالدفع الإلكتروني.

وصرّح الظفير لصحيفة “الوطن” السورية، أنه سيتم تدريب العاملين في الوزارات حتى يستطيعوا التعامل مع المشاريع الإلكترونية سواء أكان معاملات إلكترونية أو التوقيع الرقمي وغيرها، مبيناً أنّ جميع الوزارات أنهت جرد بياناتها وتم وضعها على بوابة الحكومة الإلكترونية.

كما كشف وزير الاتصالات، عن توجه وزارته لتشكيل لجنة وطنية للتشفير، مهمتها تحديد نوعية التشفير المطلوب لوضع كافة الضوابط والسياسات اللازمة، معتبراً موضوع التشفير من أهم المشاريع التي سيتم العمل عليها خلال المرحلة المقبلة وأن مشروع الحكومة الإلكترونية يحتاج إلى تطوير مستمر وتمويل كبير، داعياً الحكومة إلى تبنيه والتنسيق بين جميع الوزارات لإنجاحه.

وتتولى الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة، إنجاز منظومة الدفع الإلكتروني، وخاصة فيما يتعلق بالفواتير والرسوم، عبر الربط بين الجهات العامة كالمياه والكهرباء مع بعضها من جهة، ثم ربطها مع المصارف الحكومية والخاصة التي تقوم بعملية الدفع من جهة أخرى.

وفي وقت سابق، دعت رئاسة مجلس الوزراء في سورية إلى ضرورة الإسراع بتطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية، معتمدةً الترميز الوطني للجهات العامة والخدمات والمراسلات الحكومية، تمهيداً لتطبيقه، كما أكد وزير المالية مأمون حمدان على ضرورة أن تكون جميع المعاملات والخدمات بين الوزارات إلكترونية، مبيّناً أن ذلك سيبسط الإجراءات ويشجع المكلفين على الالتزام الضريبي، على أن تكون البداية من ضريبة المبيعات.

اقرأ أيضاً