أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

في سابقة هي الأولى من نوعها.. التجارة الداخلية تسعر مادة الحليب ومشتقاته

by Athr Press H

أصدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالقنيطرة نشرة لأسعار الألبان والأجبان في المحافظة، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها.

حيث حددت المديرية سعر كيلو حليب البقر كامل الدسم بـ 1150 ليرة، ولبن البقر رائب كامل الدسم ومعبأ ضمن عبوة بلاستيكية رقيقة وغير مطبوعة وزن 700 غرام بـ 1300 ليرة، وعبوة وزن واحد كيلو غرام بـ 1600 ليرة، وعبوة وزن 1800 غرام بـ 2800 ليرة.

في حين حددت سعر اللبنة قابلة للدهن وكاملة الدسم (دوكمة) وزن واحد كيلو غرام بـ 5500 ليرة، واللبنة الجاهزة للمونة (ناشفة) دوكمة بـ 7000 ليرة، والجبنة البقري البلدي بـ 6500 للكيلو الواحد.

وبيّن مدير التجارة الداخلية حمدي العلي في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن نشرة الأسعار الأولى والتي أصدرتها المديرية حسمت تذبذب الأسعار لمادة الحليب ومشتقاته واختلاف الأسعار من محل لآخر، مؤكداً أن الأسعار التي اعتمدتها المديرية بعد حساب التكلفة الفعلية للمادة ولقاء أصحاب المعامل الخاصة والناقلين للمادة وبعض المربين بهدف إنصاف الجميع من مستهلك ومنتج وبائع ومربي.

وقبل أيام، كشف رئيس جمعية الأجبان والألبان عبد الرحمن الصعيدي لـ “أثر برس” أن تكاليف إنتاج الحليب ومشتقاته تأثرت بالارتفاع الأخير على أسعار الأعلاف والنقل، ولكن ما زال التأثير مستقر وغير كبير نتيجة توفر العرض وقلة الطلب على المادة، إضافة إلى أنها مادة غير احتكارية وحساسة، ولا يمكن تخزينها.

وأكد الصعيدي أن المشكلة الأساسية هي عدم توفير الدعم لقطاع الثروة الحيوانية، وبحال استمر الأمر بذلك سنشهد فاقد جديد في الثروة، نتيجة الخسارات المتكررة للمربين، التي ستؤدي إلى عزوفهم عن عملية التربية، مشيراً إلى أنه لحد الآن لا يقدم الدعم إلا بالأعلاف وبكميات محدودة.

وسبق أن نفى رئيس اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة، تأثير تصدير مشتقات الحليب على أسعارها في السوق، مبيناً أن ما يُصدّر حالياً قليل جداً لا يتجاوز 3% من حجم الإنتاج الكلي، ويقتصر على لبنان والعراق.

أثر برس

اقرأ أيضاً