أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

في دمشق.. الهطولات المطرية في المدينة زادت عن المعدل العام

by Athr Press H

شهدت مدينة دمشق هطولات مطرية غزيرة خلال الأيام الأخيرة الماضية، مما ساهم بارتفاع نسبة المياه المخزنة في السدود الرئيسية والمتوسطة والصغيرة في المدينة، إضافةً إلى زيادة ملحوظة في الهطولات المطرية عن السنة السابقة في الفترة ذاتها لهذا العام.

وأكد معاون مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية باسل كمال الدين، لصحيفة “تشرين” السورية، أن نسبة الزيادة في تخزين السدود أصبحت 47% عن العام الفائت وهي قابلة للزيادة حسب الحالة الجوية، منوهاً بأن عدد السدود المنفذة في سورية بلغت 163 سداً.

ووصل حجم التخزين الأعظمي لهذه السدود 18.9 مليار م3، منها 160 سداً ضمن نطاق عمل الهيئة العامة للموارد المائية بحجم تخزين أعظمي /2.9/ مليار م3، أما بقية السدود وهي “تشرين، الفرات والبعث” الواقعة على نهر الفرات فهي ضمن نطاق عمل المؤسسة العامة لسد الفرات بحجم تخزين يقارب /16/ مليار م3.

كما أشار كمال الدين للصحيفة، إلى أن التخزين الحالي لسدود الهيئة العامة للموارد المائية بلغ حوالي مليار و704 ملايين م3، بينما التخزين في العام الماضي في الفترة نفسها من السنة بلغ حوالي 798 مليون م3.

وفي 9 من شهر شباط الفائت، بدأت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق وريفها، بضخ مياه الشرب لمدة 24 ساعة في مدينة دمشق وبعض المناطق في ريفها، وذلك بعد أن بدء فيضان نبع الفيجة في 7 من ذات الشهر.

يشار إلى أنه خلال الأعوام الماضية الأخيرة عانت دمشق من مشاكل عديدة في تأمين مياه الشرب نتيجة للأوضاع الأمنية التي سادت في منطقة عين الفيجة، وتراجع كمية الهطولات المطرية خلالها.

اقرأ أيضاً