أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

في خطوة هي الأولى من نوعها.. سك أول سبيكة فضة سورية

by Athr Press H

كشف مدير مؤسسة سامة للفضة أسامة الخيرو عن قيام المؤسسة بسك أول سبيكة فضة ممهورة بختم سوري في حلب، يبلغ وزنها 1 كغ من عيار “999” سويسري، بنقاوة تضاهي أفضل الأنواع العالمية.

ولفت الخيرو لصحيفة “تشرين” السورية، إلى أن نشاط المؤسسة يتوقف على توافر المادة الخام الأولية في المشافي والمطابع، وبمجرد توافرها سواء داخل سورية أو عبر الاستيراد فسيتم تغطية حاجة السوق السورية من الفضة بإنتاج محلي، وإغلاق باب استيراد الفضة وتوفير القطع الأجنبي.

وأشار مدير سامة للفضة، إلى أن الخطوة المقبلة ستكون بإنتاج كافة أوزان الفضة حسب التصنيف العالمي من 1كغ إلى 31غ، إضافة إلى المصوغات الفضية بجميع أنواعها.

سبيكة فضة

سبيكة فضة

من جانبه قال مدير الصناعة في حلب معن جذبة: “إن سك أول سبيكة فضة في سورية يدعم الاقتصاد الوطني”، منوهاً أن مشروع استخراج نترات الفضة من الصور الشعاعية والأفلام المستخدمة في الطباعة هو من المشاريع التي تشجعها الوزارة.

وتحمل مؤسسة سامة للفضة الترخيص الأول بسورية في اختصاصها، فهي الأولى من نوعها حيث تقوم باستخراج نترات الفضة من أفلام التصوير والصور الشعاعية، والسائل المستخدم في التحميض.

وغلاء الذهب دفع بالفضة إلى الواجهة، فالغلاء المستمر للمعدن الأصفر والبلاتين أبقى الفضة وسيلة مثلى للادخار والزينة، إذ يصل سعرها اليوم إلى نحو 8.403 ل.س للغرام الواحد عيار 999، مقارنةً مع 21.836 ليرة لغرام الذهب عيار 24.

اقرأ أيضاً