أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

في حصيلة جديدة لفيضانات السودان المدمرة.. وفاة 11 شخص وانهيار أكثر من 350 منزل

by Athr Press B

قضى أكثر من 10 أشخاص، وانهار 375 منزل في مناطق متفرقة بولاية شمال كردفان في السودان جراء فيضانات غير مسبوقة تتعرض لها البلاد.

ووفقاً لوكالة الأنباء السودانية، فإن مدير شرطة الدفاع المدني في كردفان العقيد صديق تايلو، قال: “أودت الفيضانات بحياة 11 شخص بمحليات الرهد، شيكان، أم روابة وسودري، وجملة المنازل التي انهارت بلغت 375 منزلاً انهياراً كاملاً، فضلاً عن انهيار 935 منزلاً انهياراً جزئياً وتأثر 16 مرفقاً حكومياً”.

وأكد تايلو أن غرفة طوارئ الخريف تواصل جهودها في توفير معينات الإيواء لمناطق الولاية المختلفة.

وأوضحت وسائل إعلام مختلفة، أن الفیضان جاء رغم بدء إثیوبیا في ملء خزان سد النھضة على النیل الأزرق في تموز الفائت، ومن المتوقع أن یساعد السد، السودان في السیطرة على الفیضانات في المستقبل.

وعادة ما یشھد السودان فیضانات في الصیف، لكن ھذا العام تسببت مستویات المیاه غیر المسبوقة في إغراق مساحات شاسعة من الأراضي الزراعیة بینما یخشى السكان في أنحاء الخرطوم على منازلھم بسبب المیاه الآخذة في الارتفاع.

وكان مجلس الأمن والدفاع، أعلن يوم السبت الفائت، حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشھر بسبب الفیضانات التي أودت بحیاة أكثر من 100 شخص ھذا العام كما قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبیعیة.

وكان عشرات الأشخاص قد قضوا قبل أيام، إثر غرق العديد من المدن في السودان بمياه فيضانات نهر النيل بعدما ارتفع منسوب المياه بشكل كبير في واقعة لم تحدث منذ 100 عام.

يذكر أن وزارة الداخلية السودانية أوضحت حينها أن فيضان نهر النيل تسبب بوفاة ما لا يقل عن 90 شخص، وتسبب بتشريد آلاف العائلات ودمر 19 ألف منزل.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً