أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

في حادثة غير مسبوقة: روسيا تتهم أوكرانيا بمحاولة اغتيـ.ال بوتين في الكرملين

by Athr Press A

أعلن الكرملين أن الجيش والاستخبارات الروسيين عطلا الليلة الماضية طائرتين مسيّرتين حاولتا الهجوم على قصر الرئاسة الروسية وسط موسكو، متهماً أوكرانيا بالتخطيط لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكر الكرملين في بيان، إنّ “الرئيس الروسي لم يُصب بأي أذى جرّاء الهجوم الأوكراني، واصفاً الهجوم بالعمل الإرهابي”، موضحاً أنّ “موسكو تحتفظ بحق الرد على الهجوم في المكان والزمان المناسبين”، وفقاً لما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية.

وكشفت الرئاسة الروسية، أنّ “بوتين لم يكن في مبنى الكرملين أثناء الهجوم بالمسيّرتين، حيث كان يمارس مهامه بمقر إقامته في منطقة “نوفو أوغاريوفو” في ضواحي موسكو”.

وقال الكرملين، إنّه “لا تعديل على خطط إجراء العرض العسكري في الساحة الحمراء بموسكو في 9 أيار الحالي، عقب الهجوم على مبنى الرئاسة الروسية”.

وتداولت وسائل إعلام روسية، فيديو للحظة استهداف مقر الكرملين بطائرتين مسيّرتين، إذ يظهر في الفيديو جسماً طائراً يقترب من قبة أحد بنايات الكرملين الشهيرة المطلّة على الساحة الحمراء، وبعدها ينفجر هذا الجسم، لتتناثر شظايا النيران فوق قبة الكرملين ويتصاعد الدخان.

من جهتها، نفت أوكرانيا علاقتها بهجوم الطائرتين المسيّرتين على الكرملين، وفي هذا الصدد نقلت “وكالة الصحافة الفرنسية”، عن ميخائيل بودولياك مستشار رئيس مكتب فولوديمير زيلينسكي، قوله: إنّ “أوكرانيا لا علاقة لها بهجمات الطائرات المسيّرة على الكرملين”.

كما نفى المتحدث باسم زيلينسكي سيرغي نيكيفوروف تورّط أوكرانيا في الهجوم على الكرملين، حيث نقل موقع “Strana.ua” ،قوله: “ليس لدينا معلومات حول ما يسمى بالهجمات الليلية على الكرملين؛ ولكن كما صرح الرئيس زيلينسكي مراراً وتكراراً، فإن أوكرانيا توجه جميع القوات والوسائل المتاحة لتحرير أراضيها وعدم مهاجمة الآخرين”.

بدوره، اعتبر النائب في مجلس الدوما الروسي وزعيم حزب “روسيا العادلة” سيرغي ميرونوف، أنّ “محاولة اغتيال الرئيس الروسي هي مبرر لـ “حرب حقيقية” وتصفية قيادة أوكرانيا.

وقال ميرونوف في بيان اليوم: “هذا سبب ومبرر لحرب حقيقية وللقضاء على النخبة الإرهابية في أوكرانيا، ولدينا شيء لنضرب مخابئهم”.

وأضاف: “وفيما يخص زيلينسكي ومجلسه العسكري يمكن أن يكون هناك ثلاثة خيارات فقط، وهي تكرار مصير هتلر أو تكرار مصير الإرهابي دوداييف، أو مواجهة المحكمة الدولية لجرائم الحرب والجرائم الأخرى”.

يُشار إلى أنّه بعد الهجمات على الكرملين، قررت روسيا فرض حظر على إطلاق الطائرات المسيّرة في موسكو اعتباراً من اليوم، باستثناء الطائرات المسيّرة التي يتم استخدامها بقرارات من اسلطات الرسميّة، مشيرةً إلى أن الإطلاق غير المصرّح به لطائرة من دون طيار يعد جريمة وينطوي على مسؤولية إدارية وجنائية، وفقاً لما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

أثر برس

اقرأ أيضاً