أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

في تجربة هي الأولى في سورية.. افتتاح مخبري المعلوماتية والاتصالات في جامعة تشرين

by Athr Press G

خاص || أثر برس

بالتعاون بين وزارة الاتصالات والتقانة وبين جامعة تشرين، تم افتتاح مخبري المعلوماتية والاتصالات ضمن كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة تشرين.

عميد كلية الهندسة المعلوماتية الدكتور جعفر الخيّر أوضح لمراسل “أثر برس” أن مخبر المعلوماتية يحتوي بنية مخدّم انترنت بكافة تجهيزاتها من البوابة الخارجية إلى بوابات المستخدمين مع الجدار الناري والمخدمات اللازمة، فيما يحتوي مخبر الاتصالات على محلل طيف وأجهزة تشفير الخليوي.

وأكد الخيّر أن المخبرين سيقدمان الفرصة لطلاب كليتي المعلوماتية والهندسة الميكانيكية والكهربائية للتدرب على تجهيزات متطورة لم تكن متوفرة من قبل وسيسهمان في الربط بين الجوانب النظرية والعملية للعملية التدريسية، مشيراً إلى أن التجهيزات المقدمة ستسهم في تعزيز معارف الطلاب ومهاراتهم بكافة تفاصيل أنظمة الاتصالات العملية للدخول في سوق العمل.

بدوره، أكد مدير فرع اتصالات اللاذقية المهندس عادل جبيلي أنه سيتم تدريب طلاب كلية الهندسة المعلوماتية على هذه التجهيزات المقدمة من وزارة الاتصالات والتقانة كهدية لجامعة تشرين، مشيراً إلى أن هذه الخطوة هي خطوة أولى ستتبعها خطوات لاحقة تتضمن برامج تدريبية شاملة للاستفادة منها من قبل طلاب الجامعة.

ولفت جبيلي إلى أن مؤسسة الاتصالات قدمت أجهزة اختبار منها كابلات ضوئية وكابلات صوتية نحاسية، وقال: “إنها المرة الأولى التي تقدم فيها وزارة الاتصالات مخابر للجامعات السورية وتزودها بأحدث التقنيات المعتمدة في وزارة الاتصالات”، مضيفاً: “هذه التجربة هي الأولى في سورية وسيصار إلى تعميمها لاحقاً في بقية الجامعات السورية، وذلك في إطار نشر ثقافة المعرفة والمعلوماتية  بين جيل الشباب”.

باسل يوسف – اللاذقية

 

 

اقرأ أيضاً