أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

في الأيام الأخيرة من رمضان.. ازدياد الإقبال على محلات الوجبات السريعة في دمشق

by Athr Press B

خاص|| أثر ارتفعت حركة الإقبال على شراء الوجبات السريعة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك مقارنة مع بداية الشهر التي شهدت انخفاضاً ملحوظاً.

وبحسب ما أوضحه عدد من مالكي هذه المطاعم في دمشق والعاملين فيها لـ “أثر” فإن سبب ازدياد الإقبال هو الاشتياق لتناول هذه الوجبات لخصوصية الشهر الكريم في تناول طبخات تقليدية لا يتناولها الناس إلا فيه ويواظبون عليها.

تتحدث ناريمان (ربة منزل) عن الملل الذي دخل على حياتها في الأيام الأخيرة لجهة تحضير طبخة الإفطار والتكلفة المادية لمكوناتها؛ فهي تجد الراحة في شراء الوجبات السريعة (خاصة) في الأيام الأخيرة وليس كل يوم؛ كنوع من أخذ إجازة وراحة من المطبخ وممارسة الطبخ اليومي خاصة أن الحيرة تنتابها كل يوم بسؤال (ماذا سنطبخ؟) مع العلم بحسب قولها لـ “أثر” إن أفراد عائلتها لا يتفقون على تناول طبخة بعينها إنما كل شخص يشتهي أكلة معينة.

بدوره، بيّن مروان صاحب محل لصناعة البيتزا والمعجنات أن “شهية الكثيرين تقل في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك فجميع المأكولات قد حضّرَتها وأعدتها أغلب العائلات”.

وفيما يتعلق بالإقبال، قال مروان لـ “أثر”: “يزداد الإقبال بنسبة 60% خاصة مع العروض التي نعلنها؛ فمثلاً وجبة بيتزا لـ8 أشخاص بـ80 ألفاً مع عرض وجبة إضافية لـ4 أشخاص وتكون مجانية”.

أما بائعو محلات الشاورما فبينوا لـ “أثر” أن الإقبال يزداد في الأيام الأخيرة فسعر سندويشة الشاورما بلغ 9 آلاف ليرة وهذا ما يناسب فئة كبيرة من الناس.

وأكد ياسين (عامل في محل شاورما) لـ “أثر” أن “الإقبال يزداد في أواخر رمضان وأيام العيد بسبب الملل من الطبخ وتالياً للخروج من الروتين المعتاد في إعداد الطعام وبعضهم يعتبرها (توديعة للشهر الفضيل) إضافة إلى ذلك فإن (صدور منحة للموظفين) حرك الأسواق وأنعش الاقتصاد بنسبة 50% لجهة نشاط السلع كافة من محلات الألبسة والحلويات والمأكولات وغيرها”.

وفي مطلع شهر رمضان، قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق تمام العقدة لـ”أثر”: “في الوضع الحالي وفي شهر رمضان المبارك تخف حركة الشراء نظراً لخصوصية الشهر الكريم؛ أما فيما يخص مادة الشـاورما فإن طبيعة الشهر تؤدي دوراً في استهلاك أي مادة، وفعلاً لا يوجد إقبال كبير على مادة الشـاورما؛ لأن المائدة الرمضانية معروفة للمواطن إذ يختار أصنافاً معينة لتحضيرها وبكميات كبيرة تسمح له بتناولها في اليوم التالي”، لافتاً إلى أن الإقبال يزداد مع نهاية الشهر الكريم.

دينا عبد 

اقرأ أيضاً