أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

في أول حالة موثقة في طرطوس.. وفاة رجل ستيني متسمماً بسمكة البالون

by Athr Press G

خاص || أثر برس في أول حالة وفاة موثقة جراء تناول سمكة البالون أو كما تسمى بالعامية “النفيخة” في طرطوس، توفي رجل ستيني في منطقة البصيرة في طرطوس ، فيما لا تزال زوجته في المشفى تتلقى العلاج، نتيجة تناولهما سمكة البالون شديدة السميّة.

مدير مشفى الباسل الدكتور اسكندر عمار قال لـ “أثر”: “وصل إلى المشفى مساء السبت رجل ستيني متوفياً جراء تسممه بسمك البالون، وزوجته التي كانت تعاني من تثبيط تنفس حيث تم إدخالها إلى العناية المشددة ووضعها على جهاز التنفس الاصطناعي، بالإضافة إلى شخص آخر تناول الطعام وحدث لديه خدر عام ووهن”.

وأكد عمار أنه تم تقديم الإسعافات الاولية اللازمة للشخص الثالث وخضع للمراقبة الطبية، فيما استقرت الحالة الصحية للزوجة، ولم تعد بحاجة لجهاز التنفس الاصطناعي.

بدوره، قال مسؤول التسمم في مديرية صحة طرطوس الدكتور فراس حسامو لـ “أثر”: “تلقيت مساء السبت الماضي اتصالاً هاتفياً حول تسمم عائلة تقطن في شاليهات البصيرة، وعلى الفور توجهت إلى الشاليه حيث وجدت رجل (59 عاماً) متوفياً وعليه آثار إقياء، فيما كانت زوجته (٥٠ عاماً) تعاني من خدر معمم ووهن عام وعدم قدرة على الحركة وإقياء وألم بطني، بالإضافة لشخص ثالث كان يعاني من خدر وتنميل في الفم واللسان وألم بطني”.

وأشار حسامو إلى أنه تم نقل المتسممين إلى مشفى الباسل، مبيناً أن الأعراض تظهر بعد حوالي 3 ساعات من تناول سمكة البالون.

وأوضح حسامو نقلاً عن الزوجة، أنها وجدت سمكة البالون، التي تجهل نوعها ومدى سميتها، بطول 60 سم على الشاطئ، فقامت بأخذها إلى المنزل وطهيها.

وبين حسامو أن سمكة البالون تحدث شللاً عضلياً مترقياً قد ينتهي بشلل عضلات التنفس كما حدث للزوجة، والوفاة كما حدث للزوج، مؤكداً أن طهي السمكة لا يزيل سميتها التي تتوضع تحت الجلد وبالقرب من الأحشاء والنخاع الشوكي وتتركز في الكبد والمبايض، وتتراوح نسبة المادة السامة فيها بين 12 – 13 % من وزن السمكة، لافتاً إلى أن الجرعة السامة للشخص الواحد أقل من 1ملغ اي تكفي السمكة الواحدة لقتل عشرات الأشخاص.

وأوضح حسامو أن سمكة البالون ذات السم الأكثر فتكاً من السيانيد والزرنيخ بمئات وآلاف المرات ولا يوجد له ترياق نوعي حتى الآن، مشيراً إلى أن هذه السمكة تتميز بقدرتها على مضاعفة حجمها بسرعة فائقة من خلال ملء معدتها بكميات كبيرة من الماء والهواء لتدافع عن نفسها ومنها ما له أشواك تبرز عند الخطر وبعد الانتفاخ.

وتعد سمكة البالون غريبة عن البحر المتوسط، وقد دخلت إليه قبل 10 سنوات قادمة من البحر الأحمر والمحيط الهادي، وذلك بسبب التغيرات المناخية بالإضافة للدفء والملوحة في مياه البحر المتوسط.

ويوجد لسمكة البالون أنواع كثيرة تصل إلى 120 نوع تختلف في درجة السمية، يصل طولها حتى 90 سم ووزنها من 1 كغ إلى 15 كغ تتغذى على الطحالب والكائنات البحرية الأخرى.

الجدير بالذكر أن محافظة اللاذقية سجلت خلال الأعوام الماضية حدوث تسممات كثيرة وحالات وفاة جراء تناول سمكة البالون.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً