أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

فيسبوك وغوغل مرغمان على دفع أموال للصحف ثمن المقالات الصحفية

by Athr Press H

أجبر الاتحاد الأوروبي منصات الانترنت مثل غوغل وفيسبوك على دفع ثمن روابط محتوى الأخبار، وذلك عقب مناقشة قانون قواعد حقوق النشر في الاتحاد الأوروبي الجديد.

ورحبت وكالات الأنباء بهذا البند عند بداية طرحه للمناقشة، وقالوا إن مطالبة عمالقة الإنترنت بدفع ثمن المقالات الصحفية خطوة مهمة، حيث تفرغ المسؤولون في البرلمان الأوروبي لإجراء تعديلات شاملة على قواعد حقوق النشر في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الأنباء المجانية المتاحة على الانترنت والتي أضرت بأرباح شركات الإعلام التقليدية.

وفي وقت سابق من شهر أيار الماضي، أوضح الاتحاد الأوروبي للوكالات الإخبارية، أن الشركات التي تحقق أرباحاً هائلة جداً، مثل فيسبوك وغوغل، تقدم للمستخدمين تقارير إخبارية معدة من قبل الناشرين بما في ذلك وكالات الأنباء، لكنهم لا يقدمون عائداً عادلاً لهذا الاستخدام.

ويأمل ناشرو الأخبار أن تتضمن القوانين ما يسمى بالحقوق المجاورة التي تتطلب من منصات الانترنت دفع تكاليف طرح المقالات عبر منصاتهم.

ويعارض بعض الخبراء القانونيين الفكرة قائلين إنها لن تساعد إلا مقدمي الأخبار الأكثر شهرة على حساب الشركات المستقلة والناشئة، مما يحدّ من الحق في حرية التعبير، لكن مزودي الأخبار يقولون إن قدرتهم على الاستثمار في تغطية غير متحيزة من جميع أنحاء العالم معرض للخطر، حيث اعتاد ملايين الأشخاص على القراءة ومشاهدة المحتوى المجاني على الويب، وأصبح من الصعب مطالبتهم بالدفع مقابل الأخبار.

اقرأ أيضاً