أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

“فيسبوك” ستقدم المال لجميع مستخدميها.. كيف؟

by Athr Press H

بيّنت تقارير صحفية بريطانية إلى أن شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر “فيسبوك” تجهز طريقة جديدة تمنح من خلالها أحقية الحصول على الأموال لجميع مستخدميها.

وذكرت صحيفة “الفايننشيال تايمز” البريطانية في تقرير لها أن مؤسس “فيسبوك”، مارك زوكربيرغ، طرح منذ شهرين تلك الفكرة، ويبدو أن الشبكة في طريقها لتنفيذ آلياتها نقلاً عن مصادر من داخل الشبكة.

إذ طرح زوكربيرغ الفكرة في خطاب ألقاه بجامعة “هارفارد” الأمريكية في أيار الماضي، بمناسبة حصوله على الدكتوراه الفخرية، حينما أوضح أنه يستكشف أفكار عن توفير دخل أساسي شامل للمستخدمين لحثهم على خلق أفكار جديدة تنفع شبكة التواصل الشهيرة.

وتشير التقارير إلى أن “فيسبوك” بتلك الطريقة، تسعى إلى ضرب منافستها “غوغل”، حيث يعتمد معظم صناع المحتوى على شبكات التواصل كوسيلة لزيادة الوصول إلى محتواهم وزيادة عائد الإعلانات الخاصة بهم، والتي تأتي من “غوغل” في أغلب الأحيان.

وقالت الصحيفة البريطانية: “إن فكرة ضمان دخل أساسي للمستخدمين يمتلك ميزة عظيمة، حيث تكرس من مبدأ أن كل مواطن هو عضو ذو قيمة في المجتمع، ويمكن أن يشكل محتواه تغييراً لحياته الشخصية”.

ويعتقد زوكربيرج أن “البيانات والمحتوى” هي بمثابة “النفط” الجديد في القرن الـ21، وهو ما تنافس “فيسبوك” فيه شركة “غوغل”.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن “فيسبوك” تمتلك بيانات، وتبيع مساحات منها للمعلنين ولكنها لا تقدم لمستخدميها أي عائد، بخلاف “غوغل”، وهو ما ستسعى لتغييره في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً