أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

قريباً.. فيسبوك ستساعدك في كتابة منشوراتك بالاعتماد على عقلك لا يديك

by Athr Press H

أصدرت شركة فيسبوك تحديث لخططها المستقبلية، بشأن تطوير جهاز كمبيوتر يمكنه قراءة الأفكار في العقل البشري وترجمتها إلى كلمات.

وذكر باحثون من جامعة “كاليفورنيا” الأمريكية، أنه بعد جهد كبير قاموا بنشر نتائج تجربة فك رموز المخ باستخدام أقطاب كهربائية، توضح إحرازهم تقدماً في طريقة قراءة وكتابة الكلمات والأفكار من الدماغ بسرعة، مما جعل “فيسبوك” أقرب إلى حلمه.

وخلال التجربة، كانت تعرض على المبحوثين أسئلة وعليهم إجابتها عبر عدة اختيارات، إلا أن النظام الذكي كان يقرأ إجاباتهم دون أن ينطقوا بها ويختار على هذا الأساس، وبلغت نسبة صحة الإجابات من 61 إلى 67%.

وأوضح إدوارد تشانغ الباحث الرئيسي أستاذ جراحة الأعصاب في الجامعة، أن “هنا نظهر قيمة فك تشفير طرفي المحادثة، الأسئلة التي يسمعها شخص ما، وما يقوله رداً على ذلك”، إلا أنه لفت إلى أن هذا النظام يتعرف فقط على مجموعة محدودة للغاية من الكلمات حتى الآن.

وبدأت شركة فيسبوك بمشروعها التكنولوجي عام 2017، لكن يبدو أن الشركة بالغت في خططها وقتها، حيث كانت تطمح إلى أن يتمكن المستخدمون من كتابة أكثر من 100 كلمة في الدقيقة دون إدخال نص يدوي.

وتسلط الشركة ضوء على دراسات تهتم بسماعات الرأس ونظارات الواقع المعزز، التي تقرأ نشاط الدماغ من خلال الأشعة تحت الحمراء.

الجدير بالذكر أن فيسبوك ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على تطوير كمبيوتر يقرأ أفكار الدماغ، حيث كشفت “نيورالينك” التي يملكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك مؤخراً عن عمل مشابه.

اقرأ أيضاً