أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

فيروس “RSV” التنفسي ينتقل بين الأطفال بشكل متزايد.. وطبيبة تحذر من خطورته على هذه الأعمار 

by Athr Press H

أفادت أخصائية الأطفال الدكتورة رشا داغستاني بأنه تم رصد حالات عديدة من التهاب القصيبات الشعري، موضحةً أن الإصابات تتزايد في المدراس وتطال حتى منهم تحت سن المدرسة.

وبيّنت د.داغستاني أن هذه الموجة من الإصابات تحدث في بداية فصل الشتاء كل سنة في هذا الوقت، لكن هذا العام الأعراض أقوى، والسعال يستغرق وقتاً ليعالج.

ورجّحت أخصائية الأطفال في حديثها لإذاعة “ميلودي” المحلية، بأن يكون سبب شراسة هذه الموجة نظراً لإجراءات الحجر الصحي بسبب كورونا العام الماضي التي أدت إلى عدم تعرض الأطفال للفيروسات، فلم تستطع الأطفال تشكيل المناعة المطلوبة ضد الفيروسات المختلفة، وهناك دراسات أيضاً تفيد أنه من الممكن أن يكون الطفل مصاب بفيروس كورونا بالإضافة لفيروس “RSV” المخلوي التنفسي المسبب للالتهاب القصيبات الشعري، وهذا ما يؤدّي للإصابة القوية بالالتهاب.

وأضافت أنه يجب اتخاذ إجراء وقائي بالمدارس لتخفيف حلقة العدوى، من التعقيم وغسل الأيدي، لأن “RSV” يعيش على الأسطح لفترة طويلة وكذلك سهل الانتقال، والأعراض مشابهة لفيروس كورونا، مطالبةً الأهل بالتوقف عن إرسال الطفل إلى المدرسة عند ظهور أي أعراض عليه لإيقاف العدوى.

ولفتت إلى أن الفيروس ممكن أن يصل إلى زلة تنفسية، كما أنه خطير على الأطفال الخدّج والذين تحت سن الـ 6 أشهر وناقصي المناعة، وهو شبيه بكورنا، لكنه ليس بمتحوّر جديد عنه.

أثر برس

اقرأ أيضاً