أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

خاصةً في المراحل المبكرة.. تعرف على تأثير العزل المنزلي في الحد من انتشار فيروس كورونا

by Athr Press H

يؤثر فيروس كورونا المستجد على جميع جوانب حياة البشر في كافة أنحاء العالم، لخطورته وعدم العثور حتى الآن على علاج أو لقاح رسمي للقضاء عليه، الأمر الذي دفع العديد من الحكومات إلى إعلان الإغلاق العام في البلاد وحظر التجوال الكامل.

ومن أكثر أعراض مرض (كوفيد-19) شيوعاً الحمى والتعب والسعال الجاف، إلى جانب صعوبة التنفس عند وصول المرض إلى مراحل متطورة، كما قد يعاني بعض المرضى من رشح في الأنف والتهاب الحلق والعطس واحتقان، وآلام الجسم وإسهال.

ورغم كل تلك الأعراض المذكورة، فإننا نلحظ تدهور حالة بعض الأشخاص بشكل خطير مقارنةً بآخرين يعانون فقط من أعراض خفيفة، الأمر الذي يجعل من الصعب تحديد من هو الحامل الحقيقي للفيروس، وهنا يتجاهل البعض العزلة الاجتماعية ويعرضون الآخرين للخطر بالنزول إلى الشارع.

وشددت دراسة حديثة نشرتها دورية “لانسيت” الطبية، تؤكد أن “العزلة الذاتية” عن الآخرين فكرة جيدة للغاية، حتى عندما تكون الأعراض من خفيفة إلى معدومة، وذلك لأن فيروس كورونا من الممكن أن ينتشر بسهولة بغض النظر عن أية مرحلة يمر بها المريض.

حيث أشارت الدراسة إلى أن “درجة تمركز فيروس كورونا كان في أعلى مستوياته في المراحل المبكرة من الأعراض لمعظم المرضى، وهذا يفسر أن المكون الفيروسي مرتفع في الشخص المصاب في مرحلة مبكرة، بل ومن المرجح أن يصيب الآخرين بسهولة عن طريق تخلص المرضى دون عمد من كمية عالية من الجسيمات الفيروسية، حتى لو كان يعانون من أعراض خفيفة”.

وأظهرت الدراسة أن الحمل الفيروسي اللعابي للمرضى كان في أعلى مستوياته في الأسبوع الأول من ظهور الأعراض، بينما ينخفض ​​الحمل الفيروسي لاحقاً مع مرور فترة من الزمن.

وصنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” وباءً عالمياً، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً