أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

فورمولا 1 تنطلق بفوز بوتاس بكأس سباق النمسا وبتنديد بالعنصرية

by Athr Press M

توِّج الفنلندي فالتيري بوتاس سائق فريق مرسيدس بكأس سباق النمسا الافتتاحي لبطولة العالم في فورمولا 1 والذي أُقيم من دون جمهور، بعد تأجيل دام عدة شهور.

وجاء الفرنسي شارل لوكلير (فيراري) في المركز الثاني، بعد الاستفادة من عقوبة خمس ثوان فرضت على البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بسبب احتكاك مع سائق ريد بُل التايلاندي ألكسندر ألبون.

كما استفاد لاندو نوريس (ماكلارين)، الذي انتهى بتسجيله أسرع لفة من العقوبة على البريطاني وسجّل أول صعود في مسيرته في الفورمولا 1 على منصة الفائزين عبر المركز الثالث، بينما جاء زميله الإسباني كارلوس ساينز في المركز الخامس وراء هاميلتون الرابع.

واكتفى الألماني سيباستيان فيتيل (فيراري) بالمركز العاشر على حلبة “ريد بُل” في سبيلبيرغ.

وستستضيف هذه الحلبة السباق الثاني من أصل 8 تم الإعلان عنها بشكل أولى في بطولة العالم للفورمولا 1 هذا الموسم.

وكانت اللقطة الأبرز عند خط بداية السباق حيث ندّد هاميلتون وسائقون آخرون مثل الهولندي ماكس فيرشتابين (ريد بُل) بالعنصرية.

وقاد هاميلتون هذه الفعالية بينما كان يرتدي قميصاً يحمل شعار “Black Lives Matter” الذي أخذ شهرة عالمية بعد مقتل المواطن الأميركي جورج فلويد على يد شرطي في مدينة مينيابوليس.

وتعبيراً عن تنديدهم بالعنصرية جثا اللاعبون على ركبة واحدة، كما ظلّوا صامتين لمدة دقيقة قبل بدء أداء النشيد الوطني للنمسا.

وأعلنت فورمولا 1 عن إقامة 8 سباقات بداية من سباق النمسا فقط بشكل مبدئي كلها في أوروبا، لكنها لا تزال تأمل في أن يتكون الموسم من عدد يتراوح بين15 و18 سباقاً حتى إذا تسبب ذلك في استضافة حلبة واحدة لسباقين.

ولن تشهد السباقات أي وجودٍ للمشجعين أو الرعاة أو وحدات الاستضافة أو الأماكن المخصصة لكبار الشخصيات ولن يسمح أيضاً بالتقارب بين الفرق حيث سيتم تطبيق التباعد الاجتماعي لمنع انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً