أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

فنانون يطالبون سيلين ديون بمقاطعة إسرائيل

by Athr Press N

وقّعت مجموعة من الفنانات والفنانين حول العالم، رسالة مفتوحة وجهتها “حملة المقاطعة الثقافية لـ”إسرائيل” في أمريكا” إلى الفنـانة الكندية سيلين ديون، يطالبونها فيها بإلغاء حفلتين من المقرر أن تحييهما في متنزه “ياركون” في تل أبيب، في 4 و5 آب العام 2020، ضمن جولتها الفنية العالمية “شجاعة Courage”.

وكان من بين الفنـانين الذين وقعوا على الرسالة من مختلف أنحاء العالم، عضو فرقة “بينك فلويد” البريطانية روجر ووترز، والموسيقي والمخرج بشار مراد، والملحن عدنان جبران، وفرقة “الثلاثي جبران” الموسيقية، والكاتبة نيلي معتوق، ومغني الراب محمد علي، والكاتب والمؤلف الموسيقي ريموند دين.

كذلك وقع على الرسالة مخرجة الأفلام الوثائقية كاثي وزانا، المؤلف الموسيقـي وعازف الغيتار جون كينغ، عازف البيانو ويليام شوخوف، الشاعر جو مكغيل، المغني والمؤلف الموسيقي دانييل رافيتزكي، عازف الغيتار والمؤلف الموسيقي جوان دي توليدو.

وأوضح الفنانـون في الرسالة، أن “إسرائيل” تمارس الفصل العنصري، وأن العروض التي يحييها الفنانون العالميون فيها تتنافى مع القيم التي يمثلها الفن، وتساهم في خلق انطباع خاطئ بأنها “بلد طبيعي مثل أي بلد آخر”.

وأشاروا إلى أن “هنالك عدداً متزايداً من المناهضين للاستعمار والداعمين لحملة المقاطعـة الثقافية لـ”إسرائيل” حول العالم، وقالوا: “يسعدنا أن تكوني جزءاً من هذا الدعم، ونحثك على الانضمام بإلغاء حفلاتك الموسيقية في “تل أبيب”.

وتابعوا “سيليـن، كنت متعاطفة مع القضايا الاجتماعية في الماضي، ونحثّك اليوم على إظهار (شجاعة) حقيقية وقول لا للغناء في إسرائيل التي تمارس الفصل العنصري والاستيطان غير القانوني وجرائم الحرب.. ندعوك للانضمام لزميلك الكندي مايكل لينك، في مناهضة الاستعمار “الإسرائيلي” وجرائم الحرب”.

الجدير بالذكر أن من بين الموقعين على الرسالة الموجهة لديون، فنانون “إسرائيليون”، وعدد من الموسيقيين والكتّاب والصحفيين.

اقرأ أيضاً