أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

التعرفة الجديدة للكهرباء ترفع أجور الغرف في بعض فنادق دمشق

by Athr Press G

خاص || أثر برس رفعت بعض الفنادق في دمشق، أجور الغرف والخدمات التي تقدمها خلال الفترة الأخيرة، للزبائن المحليين والأجانب، بنحو 50%.

وبحسب ما علم “أثر” من مصادر عدة تعمل في الفنادق، تم رفع أجور الخدمات بنسبة 50% وسطياً، بعد رفع تعرفة الكهرباء للمنشآت السياحية لـ 1900 ل.س للكيلو واط الساعي، بعد أن كانت 950 ل.س، وارتفاع تكاليف الخدمات الأخرى التي يتم تقديمها وتعتمد على الكهرباء والمازوت.

ورصد مراسل “أثر” أجور بعض الغرف في الفنادق بعد رفعها، فبلغت أجرة الغرفة البريمير للزبون الأجنبي في فندق “الفور سيزن” 250 دولار للشخص الواحد و 270 دولار للشخصين، والجناح التنفيذي فبلغ أجره 390 دولار للشخص و410 دولار للشخصين.

أما في الفنادق الأخرى فلم توضح المصادر إن تم رفع أجور خدماتها أم لا، واكتفت بالإشارة إلى أن هذه الأسعار صالحة لنهاية الشهر الحالي، ومنها فندق “الشيراتون” حيث بلغ أجر الغرفة للزبون السوري 619 ألفاً وللزبون الأجنبي 136 دولار، وأجرة الجناح مليون و400 ألف ل.س للزبون السوري و315 دولار للزبون الأجنبي.

وفي فندق “جولدين المزة”، بلغ أجر الغرفة للزبون السوري 916 ألف ليرة سورية، أما أجرها للزبون الأجنبي فتبلغ 235 دولار، وأجر الجناح 338 دولار.

من يحدد أسعار غرف الفنادق؟

أكد رئيس غرفة سياحة دمشق محمد مملوك لـ “أثر” أن وزارة السياحة هي من تحدد أجور الغرف في الفنادق وحتى الآن لم يصدر أي تعميم جديد بعد القرار الأخير بتحديد الأسعار.

بدوره، أوضح مدير الجودة والرقابة في وزارة السياحة زياد البلخي لـ “أثر” أن القانون 23 لعام 2022 أقر وجود لجنة مركزية تدرس بدلات خدمات المنشآت السياحية وفق تصنيف المنشأة، وهذه اللجنة تشارك وزارة السياحة فيها كل من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة المالية ووزارة الإدارة المحلية والبيئة واتحاد غرف السياحة.

“وتعمل هذه اللجنة على دراسة التكاليف التشغيلية المباشرة وغير المباشرة للمنشآت” بحسب ما أشار إليه البلخي، متابعاً: تجتمع اللجنة كلما اقتضت الحاجة في حال تغيرت هذه التكاليف، وفي الوقت الحالي وفي ظل تغير أسعار حوامل الطاقة ستجتمع اللجنة لدراسة بدلات الخدمات وترفع مقترحها لوزير السياحة لإصدار قرار ينظم تكاليف هذه البدلات.

وختم حديثه مع “أثر” شارحاً أنه أيضاً تتم دراسة الخدمات الإضافية التي تقدم من قبل المنشأة في إطار رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة فيها.

الجدير ذكره أن عدد السياح القادمين إلى سوريا بلغ حتى نهاية شهر كانون الأول من عام 2023، نحو 2 مليون، بحسب بيان صادر عن وزارة السياحة حصل موقع “أثر” على نسخة منه.

ووفقاً للبيان المذكور، فإن هناك مليون و750 ألف سائح عربي و250 ألف أجنبي قدموا إلى سوريا، لافتاً إلى أن أغلبهم من الجنسيات العربية (اللبنانية، العراقية، الأردنية، البحرينية، الكويتية)؛ ومن الجنسيات الأجنبية (الروسية، الباكستانية، الإيرانية، الهندية)، منهم 213 ألف زائر للمواقع المقدسة بعدد ليالي مليون و230 ألف ليلة فندقية.

أمير حقوق – دمشق

اقرأ أيضاً