أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

فرصة لتشكل تنين بحري على شواطئ طرطوس.. الأرصاد الجوية لـ “أثر”: الأسبوع الجاري مميز من حيث الأمطار

by Athr Press B

خاص|| أثر كشف رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش لـ”أثر” أنه مع نهاية تأثير المنخفض الجوي اليوم الخميس ستكون هناك فرصة ضعيفة لتشكل التنين البحري على شواطئ طرطوس فقط.

وأضاف جاويش: “وتتلاشى هذه الفرصة مع تقدم المنخفض باتجاه الشرق ومع عودة الأجواء المستقرة بشكل تدريجي يوم غد الجمعة”.

وأوضح جاويش أن الأجواء ستكون حارة نسبياً مع بداية الأسبوع القادم، لافتاً إلى أن ذروة الارتفاع تكون منتصف الأسبوع.

وذكر رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش لـ “أثر” أن أكبر كميات هطول مطري كانت خلال هذا الأسبوع، قائلاً: “هذا الأسبوع كان مميز من ناحية الهطول ويعتبر أسبوع ماطر بامتياز لم نشهد مثله منذ سنوات خلال فصل الخريف تحديداً”.

وتابع جاويش: “كتلتان باردتان رطبتان أثرتا على منطقة شرق المتوسط، الأولى بداية الأسبوع والثانية في نهايته نتج عنهما انخفاض واضح على درجات الحرارة وأمطار غزيرة في المناطق الساحلية والوسطى”.

وبحسب جاويش، فإن أكبر الكميات المسجلة هذا الأسبوع كانت كالتالي:

ـ ريف حمص في الناصرة ومرمرتيا 94 و93 مم على التوالي.

ـ ريف طرطوس 57 و55 مم في سد الباسل والشيخ بدر على التوالي.

كما سجلت أكبر كمية في ريف حماه عند وادي العيون 43 وعين حلاقيم 40 مم

وفي اللاذقية أكبر كمية هي 40 مم في كل من القرداحة والقطيلبية، بالإضافة إلى كميات أخرى في باقي المناطق.

وقال جاويش: “هذه الكميات موزعة على أيام الأسبوع، وكما ذكرنا سابقاً من المتوقع أن تكون معدلات الهطول خلال فصل الخريف الحالي والذي يمتد حتى نهاية شهر كانون الأول الأفضل خلال السنوات الأخيرة”.

وفي وقت سابق، توقع رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش لـ “أثر” أن تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها حتى منتصف فصل الشتاء على الأقل، مضيفاً: “لكن مع نهاية الشتاء نتوقع وصول كتل هوائية قطبية المنشأ ممكن أن تُخفّض درجات الحرارة بشكل واضح ومؤقت لأيام محدودة”.

ووفق رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش فإنه خلال الأسبوع المقبل، ستسجل درجات الـحرارة 24 نهاراً ومن ثم ترتفع أكثر وتعود لمعدلاتها الطبيعية بحدود 27 درجة مئوية، وتدريجياً ستتجاوز معدلاتها من 2إلى 4 درجات أي تصبح 30 درجة مئوية.

دينا عبد

اقرأ أيضاً