أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

فراس المصري لـ “أثر”: قرار إقامة دوري السلة من دون أجانب مرفوض وغير منطقي

by Athr Press M

خاص || أثر سبورت

أكد عضو إدارة نادي أهلي حلب ومشرف كرة السلة، فراس المصري، بأن قرار اتحاد كرة السلة بإقامة الدوري الممتاز للرجال من دون أجانب مرفوض.

وقال المصري في حديثه لـ “أثر”: “قرار مشاركة الأجانب صادر عن الجمعية العمومية”، متسائلاً عن مدى أحقية اتحاد السلة بإلغاء هذا القرار قانونياً.

كما أشار عضو إدارة أهلي حلب إلى أن فريق الرجال اعتمد لهذا الموسم بشكل شبه كامل المحترفين الأجانب، ولم يتعاقد الفريق مع لاعبين محليين مثل السنوات السابقة كما قاموا باختيار لاعبين على مستوى ثقيل، مضيفاً: “من غير المنطق أن يصدر قرار كهذا قبل بدء الدوري بأربعة أيام”.

وأوضح المصري بأن الفريق يتمرن بوجود اللاعبين الأجانب منذ نحو شهر ونصف وفق نظام معين، والنادي يسعى لتغيير القرار وأصدرنا بياناً اليوم بخصوص هذا القرار، وذلك لأن النادي تكلّف لاستقدام هؤلاء اللاعبين نحو 300 مليون ليرة سورية ما بين إقامات وبطاقات طائرة وغيرها.

وبحسب مشرف كرة السلة في أهلي حلب فإن نظام الفريق كان يعتمد اللاعبين الشباب مع لاعبَين أو ثلاثة نجوم بالإضافة إلى لاعبين أجانب على مستوى عالٍ، مبيناً أن الفريق أغلبه شباب.

أما عن تعويض المراكز وآلية دخول الدوري وخوضه في حال تنفيذ القرار، قال المصري: “هناك مشكلة بأنه في هذه الحالة سيتم إلغاء وجود اللاعبيَن الأجانب الاثنين، والنادي يمتلك 10 لاعبين فوق الـ 21 و6 لاعبين تحت الـ 21، أي أن مجموع الفريق كاملاً 18 لاعباً، وفي حال تنفيذ القرار سيبقى لدى النادي 16 لاعباً وبذلك سيصبح مجبراً أن يدخل الدوري ويلعب بـ 10 فوق الـ 21 و6 تحت الـ 21”.

وأضاف مشرف سلة الأهلي: “اللاعب تحت الـ 21 في هذه الحالة سيلعب مباراة في الأولمبي أو الشباب قبل موعد مباراة الرجال بساعتين ثم يخوض مباراة الرجال التي سيضطر لأن يلعب خلالها نحو 35 دقيقة بغياب المحترفين، أي أنه قد تصل دقائق لعبه خلال 4 ساعات إلى 70 دقيقة وهذا أمر غير منطقي”.

وأصدر نادي أهلي حلب بياناً، عصر اليوم الإثنين، قرر فيه تعليق مشاركة فريق رجال كرة السلة ببطولة الدوري السوري الممتاز لكرة السلة بسبب عدم وضوح آثار القرار رقم ٦٠٣ في تاريخ 22 تشرين الأول الجاري، والذي ألغى بموجبه مشاركة المحترفين.

وقال الأهلي في بيانه: “القرار يأتي خلافاً لقرار الجمعية العمومية التي أقرت نظام المسابقة لموسم ٢٣/٢٤ وخصوصاً لناحية مشاركة المحترفين وعدد الفرق المشاركة واللاعبين المحليين بكل فريق”.

وأشار البيان إلى مخاطبة الاتحاد السوري لكرة السلة بهذا الخصوص وطلب تأجيل انطلاقة الدوري وتوضيح عدد من النقاط المتعلقة بذلك.

يذكر أن الاتحاد السوري لكرة السلة كان قد أصدر أمس الأحد قراراً يقضي بإقامة الدوري العام من الموسم الجديد لكرة السلة للرجال لمرحلتي الذهاب والإياب من دون لاعبين أجانب.

وتبدأ مسابقة الدوري يوم الجمعة المقبل 27 تشرين الأول الجاري، بأول نسخة للدوري الممتاز على مستوى كرة السلة السورية.

غرام زينو

اقرأ أيضاً