أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

لتكون طفلتكِ فتاة قوية ومستقلة في المستقبل.. اتبعي هذه النصائح المهمة

by Athr Press B

قدم الخبراء مجموعة من النصائح التي إذا قمتِ باتباعها أثناء تربيتكِ لطفلتك، تجعلها فتاة قوية الشخصية ومستقلة في المستقبل.

أبرز النصائح التي تجعل من طفلتكِ فتاة قوية هي ما يلي:

ـ شجّعي ابنتكِ على الالتزام بنشاط فني أو رياضي أو حرفي لأن ذلك سيمنحها فرصة تذليل التحديات ويعزّز ثقتها بنفسها.

ـ امنحي ابنتكِ صوتاً وقدرةً على اتخاذ بعض القرارات البنّاءة المتعلقة بحياتها، دعيها مثلاً تختار ملابسها أو اسأليها عن رأيها في النشاطات التي ترغب في ممارستها بعد المدرسة.

ـ حدّدي القيم والخصائص ومواطن القوة التي ترغبين لابنتك بأن تكتسبها وعلّميها إياها بالمثل والقدوة الصالحة.

ـ لا تبسطي كامل سيطرتك على حياة ابنتك وافسحي لها المجال لتطوّر مهارتها وقدراتها على حلّ أمورها العالقة، على سبيل المثال، يمكنك أن تطرحي عليها استراتيجيات ثلاث محتملة وتطلبي منها الاختيار فيما بينها، باختصار، دعي صغيرتكِ تُمسك بزمام حياتها وتعرف بأنها مسؤولة عن قراراتها.

ـ شجّعي ابنتك على تحدّي نفسها والقيام بنشاطات جسدية تُنمّي مهاراتها وتتيح لها الارتباط بجسمها الأمر الذي لا بد أن ينعكس إيجاباً على ثقتها بنفسها.

ـ حفّزي ابنتك على الانضمام إلى جمعيات أو المشاركة في نشاطات تقوم على مبدأ العمل الجماعي.

ـ دعي ابنتك تعلم بأنك تحبينها على ما هي عليه وليس على مظهرها أو وزنها، شجّعيها على اتباع عادات غذائية صحية واصغي إلى آرائها بشأن الطعام ومسائل أخرى، وقدّري تميّزها حتى تساعديها على تطوير نفسها لتصبح امرأة بكل ما للكلمة من معنى.

ـ اسمحي لابنتكِ بأن تخالفكِ الرأي وتدافع عن وجهة نظرها وتغضب، فبهذه الطريقة، ستتعلّم كيف تواجه الآخرين وكيف تفرض رأيها ولا تساوم على قناعاتها.

ـ خصّصي لابنتك أوقاتاً معيّنة تصغين فيها إلى مشاكلها من دون أن تقدّمي لها الحلول على طبق من فضة.

ـ اصغي إلى ابنتكِ ولا تقاطعيها، لكن أبقي أبواب الحوار مفتوحة حتى تشجّعيها على التحدث عن المسائل الجدية والمهمة إلى جانب صداقاتها والأمور الأخرى.

ـ تفهّمي الصراعات التي تواجهها ابنتك وحاولي أن تُحافظي على هدوئكِ وتُصغي إلى تجاربها من دون أن تحاولي عكس تجاربك الخاصة عليها.

ـ ابحثي عن نشاطات تستمتعين بها برفقة ابنتك وتقرّب بينكما، ومع مرور الوقت، ابذلي جهداً لتحافظي على الرابط المميز الذي يجمع بينكما.

وختم الخبراء كلامهم موضحين أن الفتاة القوية هي التي تتعلم كيف تتصرف وتقوم بمبادرات وتتخذ قرارات إيجابية لما فيه من خير لها وخير للآخرين، فضلاً عن أن الفتاة القوية هي التي تعبّر عن مشاعرها وتحترم مشاعر الآخرين وأفكارهم وتهتم لها، وتثق بنفسها وتتربى لتكون مستقلة في المستقبل.

اقرأ أيضاً