أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

فادي الجباوي محلل أداء سوري محترف خارج منتخباتنا الوطنية!

by Athr Press M

خاص || أثر سبورت

استعان فريق جبل المكبر الفلسطيني بمحلل الأداء السوري فادي الجباوي الذي يعمل في فريق الحمرية الإماراتي للاستفادة من خبرته في هذا المجال والعمل معهم في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي يشارك بها الفريق الفلسطيني ويلعب في مجموعة تضم إلى جانبه فرق الفتوة السوري والعهد اللبناني والنهضة العماني.

ويقول الكابتن فادي جباوي واصفاً عمل محلل الأداء أو المحلل الفني بأنه مدرب ضمن طاقم العمل وهو مسؤول عن تحليل أداء الفريق الذي يعمل معه بالإضافة إلى تحليل أداء الفريق الخصم ويعتمد نظام التحليل جمع أكبر معلومات بوساطة الفيديو أو الإحصاءات أو التدريبات أو البيانات الفردية للاعبين والبيانات الجماعية للفريق ككل.

ويضيف الكابتن جباوي في تصريح خص به موقع “أثر برس” أن تحليل الأداء أو التحليل الفني نشأ عام 2001 ويعد المنتخب الألماني أول منتخب اعتمد تحليل الأداء ويتكون فريق تحليل الأداء في المنتخبات والأندية الأوروبية من 3-5 محللين يتوزعون على الشكل التالي (محلل فيديو وإحصائي وراسم بياني ومصور للأداء) يتعاونون لإنتاج أكبر عدد ممكن من المعلومات الدقيقة التي تخدم المدرب الرئيس.

كما يقول الكابتن فادي جباوي عن نفسه إنه خريج كلية التربية الرياضية واختص بمجال تحليل الأداء باتباع دورات معتمدة في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي، كما أنه نال من جامعة برشلونة ومن المعهد الإنكليزي الدولي لتحليل الأداء عدداً من الشهادات الخاصة بهذا المجال وكذلك إجراء ورشات عمل عدة على برامج معروفة ومعتمدة عدة، وكانت بدايته في العمل بالدوري البيلاروسي ثم عاد إلى الدوري السوري وعمل مع نادي الوحدة وفي أثناء وجوده في سوريا عمل مع المنتخب السوري، وانتقل بعدها للعمل مع نادي الرفاع الشرقي البحريني بكأس الاتحاد الآسيوي ثم السيب العماني والبطائح الإماراتي ومنه إلى نادي الحمرية في الإمارات أيضاً والآن سيعمل مع نادي جبل المكبر الفلسطيني الذي يبحث عن تحقيق نتائج جيدة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ولذلك عمدت إدارته على البحث عن كل ما يلبي رغبة فريقها في هذا المجال وليكون بذلك أول مدرب سوري يعمل مع فريق فلسطيني.
وعن سبب عدم دعوته لتمثيل المنتخب السوري قال إن العمل مع منتخب الوطن هو شرف للجميع وهو جاهز لوضع خبرته وعلمه بتصرفه متى طلب منه ذلك ولكن للأسف لم يتواصل معه أحد على الرغم من أنه المدرب السوري الوحيد المحترف خارج البلاد ويعمل في هذا المجال.

ويؤكد الجباوي أن محلل الأداء يجب أن يكون لديه إلمام كبير بهذا المجال الدورات التدريبية الآسيوية المعتمدة وهي (C_B_A) ثم يتبع دورات تدريبية خاصة بتحليل الأداء وبعد ذلك يصمم منهجية خاصة به لتميزه عن أي محلل آخر .

ويختم بأن تحليل الأداء يعتمد اعتماداً أساسياً المساحة التي تعطى من المدرب للمحلل ليصحح أخطاء اللاعبين الفردية والإشارة إلى أخطاء الفريق الجماعية عموماً ويمكن أن يناقش الفنية مع المدرب بعد الفوز أو الخسارة للإشارة إلى نقاط الضعف والقوة للفريق.

يذكر أن منتخبنا الوطني استعان في مرحلة سابقة بأدمن إحدى الصفحات في موقع التواصل الاجتماعي من الأردن للعمل محلل أداء الأمر الذي أثار استهجان الجمهور السوري وطالب بإبعاده خاصة بعد تلقي المنتخب سلسلة من الخسائر.

وتعمد بعض الأندية حالياً تعيين شبان يجيدون العمل على برامج (تقطيع فيديو) محللين أداء من دون الانتباه إلى النتائج العكسية التي قد يتسببون بها والغريب أن اتحاد الكرة لم يضع أسساً ومعايير وشروطاً لتعيين محلل الأداء مع الأندية.

محسن عمران

اقرأ أيضاً