أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

غوغل يحتفل اليوم بـ “عنبرة”.. من هي؟

by Athr Press B

يحتفل اليوم السبت، محرك البحث “غوغل” بالذكرى 121 لميلاد الكاتبة والروائية اللبنانية عنبرة سلام الخالدي، وذلك من خلال تغيير واجهة المحرك الرئيسية برسم لها يظهر وجهها محاطاً بالكتب والأوراق والأقلام.

ووفقاً لوسائل إعلام مختلفة، فإن عنبرة، ولدت في بيروت عام 1897 من عائلة محافظة، وكان والدها سياسياً متقدماً، ووالدتها سيدة متعلّمة من عائلة عريقة، تلقّت علومها الأساسية في مدارس محلية وأخرى أجنبية منها مدرسة “مار يوسف”، ثم عكفت على الدروس المنزلية بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، فضلاً عن أنها ختمت القرآن الكريم في العاشرة من عمرها.

وسافرت الأديبة عنبرة إلى إنكلترا عام 1925، ودرست اللغة الإنكليزية والآداب، وفي عام 1929 تزوجت عنبرة من مدير الكلية العربية، حيث سافرت معه إلى القدس، وفي عام 1948 هاجرت مع زوجها من القدس إلى لبنان.

شاركت فى إنشاء العديد من المصانع والملاجئ لرعاية وحماية الفقراء، و أسست جمعية “يقظة الفتاة العربية” عام 1914 وكانت أول جمعية تقام للفتيات المسلمات في الوطن العربي.

تجدر الإشارة إلى أن عنبرة أصدرت في السبعينيات كتاباً بعنوان “جولة في الذكريات بين لبنان وفلسطين” وكانت أول مذكرات عن المرأة الفلسطينية، كما ترجمت عنبرة ملحمة “الإلياذة” لهوميروس وكتب لها طه حسين المقدّمة ثم ترجمت ملحمة “الأوديسة” وملحمة “الإنيادة” لفرجيل عن الإنكليزية.

اقرأ أيضاً