أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

“غوغل” تكتشف تطبيقات هدفها التجسس

by Athr Press M

أطلقت شركة “غوغل” البرمجية برنامجاً جديداً يحمل اسم “Play Protect”، وظيفته إجراء عمليات فحص دورية للهواتف الذكية والتطبيقات بمتجر “غوغل بلاي”،  واكتشاف البرمجيات الخبيثة التي هدفها التجسس على مستخدمي نظام التشغيل “آندرويد”.

وأكدت “غوغل” أنها اكتشفت عائلة من البرامج التجسسية تابعة لبرمجيات خبيثة، تحمل اسم “تيزي” والموجودة منذ عام 2015، والتي استطاعت من خلال بعض الثغرات بنظام التشغيل “آندرويد”، التجسس على صور المستخدم وسجل هاتفه وسجلات الدردشة لبعض التطبيقات الشهيرة، مثل “فايس بوك وواتس آب وفايبر”، وحتى خدمة الرسائل المشفرة “تليجرام”.
بالإضافة إلى إمكانية إرسالها لرسالة “sms” تضم مكان الهاتف، والتقاط الصور بالكاميرا وحتى تسجيل الصوت، دون إذن المستخدم.

ورغم أن الثغرات التي يستخدمها فيروس “تيزي” تم تصحيحها منذ فترة طويلة، مع التصحيح الأمني لـ”آندرويد” في نيسان 2016، إلا أن هناك الملايين من هواتف “آندرويد” القديمة التي لا تحصل على التحديثات.

ووفقاً لبيانات “غوغل” ، تم تحميل تطبيقات “تيزي” في الغالب من قبل المستخدمين في “كينيا”، كما حصل عليها نسبة صغيرة جداً من المستخدمين الأمريكيين، وبعد اكتشاف هذه البرمجيات، حذفت “غوغل” التطبيقات وأوقفت حسابات المطورين، وأرسلت رسالة تحذير إلى جميع الأجهزة التي تم إصابتها، كما تم تحديث برنامج “غوغل بلاي بروتيكت” لدعمه بمزيد من الفعالية في الكشف عن البرمجيات الخبيثة التي تعتمد على تطبيقات “تيزي”.

اقرأ أيضاً