أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

غـ.ــرق سوريان في أثناء محاولتهما الوصول سباحة إلى اليونان!

by Athr Press B

قضى مهاجران سوريان غرقاً في أثناء محاولتهما الوصول سباحة إلى جزيرة كوس في اليونان التي تبعد ما يزيد على 11 كيلومتراً عن شواطئ بودروم في موغلا التركية.

كما ضبطت قوات خفر السواحل التركية 53 مهاجراً بينهم سوريون بعد أن دفعتهم القوات اليونانية نحو المياه التركية الإقليمية، لتسلمهم فيما بعد إلى مديرية إدارة الهجرة التركية في المدينة، بحسب صحيفة “يني شفق” التركية.

وأكدت تقارير حقوقية عدة أن القوات اليونانية تتعامل بعدوانية غير مبررة مع المهاجرين طالبي اللجوء، باستخدام أدوات حادة لإغراقهم مع قواربهم، وإطلاق النار والتهديد بالسلاح في عمليات الصد والإرجاع، وهذا يمثل انتهاكاً جسيماً لحقوق الإنسان.

وفي مطلع شباط الماضي، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إجراء تحقيق عاجل في وفاة 19 لاجئاً تجمداً، بعد أن جردتهم السلطات الأمنية اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة نحو الحدود التركية.

ومنذ بداية العام الحالي، سجلت المنظمة الدولية للهجرة وصول نحو 109 آلاف شخص “غير نظامي” إلى دول أوروبية مطلة على البحر الأبيض المتوسط، مثل إيطاليا وإسبانيا واليونان وقبرص ومالطا، عن طريق البر أو البحر، وفقاً لـ “أسوشيتد برس”.

يشار إلى أنه حتى الآن هذا العام، أبلغت المنظمة الدولية للهجرة عن مقتل أو فقد 1522 مهاجراً في البحر الأبيض المتوسط عموماً، وتقول المنظمة إن 24871 مهاجراً لقوا حتفهم أو فقدوا في البحر المتوسط منذ عام 2014، ويعتقد أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك نظراً لعدد حوادث تحطم السفن التي لم يتم الإبلاغ عنها مطلقاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً