أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

غرفة الزراعة : سورية تصدر منتجاتها الزراعية لأكثر من 40 دولة

by Athr Press H

أوضح رئيس غرفة الزراعة في دمشق عمر الشالط أن الإنتاج الزراعي عاد إلى مناطق كثيرة في سورية بعد استعادتها، مبيناً أن أبرز هذه المناطق هي حوران وريف دمشق التي تشكل سلة الغذاء للمنطقة الجنوبية ما يتيح توفير الاحتياجات المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من كل المنتجات الزراعية بأسعار مناسبة مقارنة بالسنوات السابقة.

وصرّح الشالط لموقع “b2b” بأن عمليات تصدير المنتجات الزراعية لم تتوقف خلال سنوات الأزمة ولأكثر من 40 بلداً حول العالم، فيما سجلت أرقام الصادرات الزراعية نمواً خلال العام الحالي نتيجة زيادة الإنتاج وفتح معبر نصيب رغم ارتفاع تكاليف الشحن ووجود مضايقات للشاحنات السورية في الخارج.

واعتبر الشالط أن زيادة تصدير المنتجات السورية إلى دول الجوار لا تعني بالضرورة رفع الأسعار وإنما يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الإنتاج الزراعي المخصص للتصدير والذي يجب العمل عليه وفق خطة مدروسة بالتعاون مع كل الجهات ذات الصلة ما ينعكس على دعم تنافسية السلع المصدرة في الأسواق الخارجية.

وفيما يتعلق بحجم الصادرات الزراعية، أكد الشالط أن غرفة زراعة دمشق منحت منذ بداية العام الحالي ولغاية شهر تموز 3360 شهادة منشأ لصادرات زراعية مختلفة بلغت قيمتها نحو 163 مليون دولار، حيث ضمت زيت الزيتون والكرز والتفاح والإجاص والخوخ والحمضيات إضافةً للنباتات الطبية والعطرية كاليانسون وحبة البركة والكمون، موضحاً أن وجهة الصادرات كانت الدول العربية المجاورة ودول الخليج إضافة لبعض الدول الأوروبية والآسيوية.

الجدير بالذكر أن وزارتي الزراعة في لبنان وسورية تحاولان إعادة تفعيل الاتفاقات الموقعة خلال عام 2010، وتكليف اللجان المشتركة بين البلدين بدراسة وتحضير مذكرات تفاهم أو برامج تنفيذية في مجالات التعاون الزراعي كافة.

اقرأ أيضاً