أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

غرام الذهب يقفز إلى أعلى مستوى له في سورية

by Athr Press H

وصل سعر غرام الذهب في سورية إلى أعلى مستوى له في تاريخ البلاد بعد استقرار دام لعدة أيام، إذ ارتفع الغرام عيار 21 قيراط بمقدار الألف ليرة، بعد أن كان قد سجل البارحة سعراً قدره 125 ألف ليرة سورية.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 126 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط 108 ألف ليرة سورية.

وسجلت الأونصة الذهبية السورية اليوم مستوى قياسي جديد لأول مرة في تاريخ الذهب السوري، حيث وصل السعر قدره 4 ملاين و660 ألف ليرة سورية، وذلك وفقاً لسعرها العالمي البالغ 1880 دولاراً.

أما أسعار الليرات الذهبية، فقد ارتفع سعر الليرة الذهبية السورية أيضاً إلى مستوى هو الأول لها في تاريخ البلاد، حيث سجل مليون و58 ألف ليرة سورية، أما الليرة الذهبية عيار 22 قيراط فقد وصل سعرها إلى مليون و106 ألف ليرة سورية، والليرة الذهبية عيار 21 قيراط بلغ سعرها مليون و58 ألف ليرة سورية، بينما ارتفعت الليرة الرشادية إلى 935 ألف ليرة سورية.

وفي حديث لرئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي أعاد سبب ارتفاع أسعار الذهب لارتفاع سعر الأونصة الذهبية العالمية، نتيجة إقبال المستثمرين على شراء الذهب بقصد الادخار متأثرين بالمخاوف من نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستجري في الـ 5 من الشهر القادم، وفقاً لموقع “الوطن أون لاين”.

كما لفت جزماتي إلى تأثر تسعير الذهب محلياً أيضاً بتقلبات سعر صرف الدولار محلياً، حيث يتم التسعير وفق سعر وسطي وبما يتناسب مع أسعار الدول المجاورة لمنع التهريب.

وأشار جزماتي إلى أن المبيعات انخفضت خلال هذه الفترة من العام ولم تتجاوز 20% عما كانت عليه في العام الماضي، موضحاً أن الإقبال يتركز حالياً على شراء ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية وذلك لكونه الملاذ الآمن في فترة ارتفاع الأسعار والتقلبات بالأسواق.

وارتفع سعر غرام الذهب منذ مطلع عام 2020 الحالي إلى الآن بنسبة 340%، حيث سجل الغرام عيار 21 مطلع العام 38500 ليرة، في حين وصل اليوم إلى 126 ألف ليرة، مرتفعاً بذلك لأعلى مستوياته في تاريخ البلاد.

وكان جزماتي أكد أن سعر الذهب لن ينخفض إلا عند انخفاض سعر صرف الدولار، لأن الأخير يتناسب طرداً مع سعر الذهب، فكلما ارتفع سعر الدولار ازداد سعر الذهب والعكس صحيح.

أثر برس

اقرأ أيضاً