أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

غداً.. تركيا تُخلي مخيم للاجئين السوريين وتمنع نزلائه من دخول 7 محافظات

by Athr Press B

أعلنت السلطات التركية، أنها تستعد لإغلاق مخيم “أكشاكلله” للاجئين السوريين، الواقع في محافظة شانلي أورفه جنوبي البلاد، موضحة أنها ستقوم بتوزيع نزلائه على محافظات تركية مختلفة.

ووفقاً لموقع “sondakika” التركي، فإنه سيتم إرسال 2122 لاجئاً إلى محافظات مختلفة، فيما ستبدأ عمليات إخلاء المخيم ابتداءاً من غداً الاثنين.

من جهتها، وزارة الشؤون الداخلية التركية أرسلت تعميم أوضحت فيه أنه سيتاح للاجئين السوريين حرية اختيار وجهتهم في تركيا، باستثناء 7 محافظات هي إسطنبول وغازي عنتاب وأنطاليا وكليس وهاطاي وماردين وشرناق.

وزعمت السلطات التركية أنها ستقدم معونة مالية لكل عائلة تقرر الرحيل قيمتها 1100 ليرة تركية للفرد، في حين لن تقدم أي مساعدة مادية لمن يقرر البقاء في محافظة شانلي أورفه، حسب ما قاله الموقع التركي المذكور أعلاه.

وكان قد تم إعلان خبر إجلاء السوريين عبر مكبرات مسجد المخيم.

يشار إلى أن سوريا شهدت خلال سنوات الحرب الأخيرة عدداً غير مسبوق من اللاجئين خارجها تجاوز 6 مليون لاجئ، في حين تجاوز عدد النازحين داخلياً 6.5 مليون منذ عام 2011.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين حول العالم بنحو 6.8 مليون لاجئ، مسجلين على أراضي 45 دولة فيما يتواجد معظمهم في تركيا ولبنان وألمانيا والأردن، وبحسب بيانات المفوضية، فإن 13 ألف لاجئ سوري عادوا إلى سوريا خلال النصف الأول من 2018، أغلبهم قدموا من لبنان والأردن.

اقرأ أيضاً