أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

غداً السبت.. دمشق على موعد مع 3 فرق جوالة في حدائقها لتقديم لقاح كو.رو.نا

by Athr Press H

خصصت وزارة الصحة 3 فرق جوالة لتطعيم أهالي دمشق بلقاح كو.رو.نا في عدد من الحدائق العامة غداً السبت.

وبيّن مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور لوكالة “سانا”، أنه تم التنسيق مع محافظة دمشق لتواجد الفرق في الحدائق، لافتاً إلى أن هذا الإجراء يأتي استكمالاً لخطة عمل المديرية في تخصيص فرق جوالة بالمؤسسات الحكومية والخاصة والمساجد والكنائس بهدف الوصول لأكبر عدد من الملقحين والحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكد الدكتور شحرور أن الفرق مزودة بحافظات حرارة إضافةً لوجود مشعر حراري بكل حافظة لضمان حفظ اللقاحات بشكلٍ آمن، مشيراً إلى تواجد 3 سيارات إسعاف بالقرب من الحدائق في حال حدوث أي تأثير جانبي لمتلقي اللقاح.

ونوه د.شحرور إلى أن الفرق ستتواجد في حدائق المدفع بمنطقة أبو رمانة والسبكي بالشعلان وعرنوس بداية شارع الحمرا يوم السبت فقط من الساعة الـ 11 صباحاً حتى الـ 5 مساءً، مبيناً أنه على الراغبين بتلقي اللقاح اصطحاب هويتهم والتوجه إلى إحدى هذه الحدائق الثلاث دون التسجيل على المنصة المخصصة لتلقي اللقاح.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة أنه تم لحظ ازدياد في عدد مراجعي المشافي العامة بشكوى أعراض تنفسية مشابهة لأعراض الاصابة بفيروس كورونا في دمشق وريفها واللاذقية وطرطوس، لافتة إلى أنه يمكن تسجيل زيادة في باقي المحافظات.

وذكرت الوزارة أن الخطة الحالية المطبقة بالمشافي هي “أ” وأن نسبة الإشغال في أسرة العناية المشددة تقارب 90% وفي أقسام العزل 70%، مبينة أنه سيتم التوسع بالطاقة الاستيعابية أو الانتقال إلى الخطة “ب” حسب الحاجة وواقع الإصابات.

وكشفت الوزارة في بيانها أن الأعراض الأكثر شيوعاً خلال  الفترة الحالية تتجسد في ألم البلعوم والسعال الشديد وارتفاع الحرارة وصعوبة التنفس ونقص الأكسجة إضافة للأعراض الهضمية.

وأكدت الوزارة أن جميع المرضى المقبولين في العنايات حتى الآن من غير المطعمين، لافتة إلى أن التطعيم ضد الفيروس متوفر ومتاح بعدة أنواع وهو فعال ويسهم في تقليل عدد الإصابات وشدتها ونسبة الحاجة لدخول العناية والقبولات في المشافي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً