أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

تنويه من الجمعية الفلكية السورية بخصوص موعد عيد الفطر

by Athr Press G

رغم أن مركز الفلك الدولي حدد موعد أول أيام عيد الفطر، نوّهت الجمعية الفلكية السورية إلى أنه لا يمكن تحديد موعد العيد في سورية من الآن.

وفي تصريحه لموقع “هاشتاغ سوريا”، قال رئيس الجمعية محمد العصيري أمس: “إنه من الصعب هذا العام تحديد موعد عيد الفطر، بسبب وجود الهلال بعد غروب الشمس لمدة 3 دقائق في سورية، و 15 دقيقة في الجزائر والمغرب”، مبيناً أنها المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الحالة.

وأضاف العصيري: “هذا العام سنكتفي بإعطاء موعد ولادة الهلال و غروب القمر دون تحديد موعد العيد مسبقاً”، مشيراً إلى أن احتمال أن يكون رمضان 30 يوماً ضعيف.

وأكد رئيس الجمعية الفلكية السورية أنه ستتم مراقبة موعد ولادة الهلال باستخدام التقنيات الحديثة في حال توافر الظروف المناخية والجغرافية المناسبة.

يذكر أن مركز الفلك الدولي، أعلن أمس، أن أول أيام عيد الفطر 2019 سيكون 5 حزيران المقبل في جميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي، والاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكد شهود عيان رؤية الهلال حيث من المقرر تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 3 حزيران.

وفي وقت سابق، لفت عميد معهد البحوث الفلكية في مصر الدكتور جاد القاضي، إلى أن الحسابات الفلكية تفيد بأن شهر رمضان سيكون 29 يوماً هذا العام، وبالتالي عيد الفطر سيكون يوم 4 حزيران المقبل.

 

اقرأ أيضاً