أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

عون: لبنان منهك نتيجة تداعيات ​النزوح السوري ويأمل بصدور قرارات تضع حد لمعاناة اللاجئين

by Athr Press B

أفاد الرئيس اللبناني ​ميشيل عون​ بأن لبنان الذي يستضيف أكبر نسبة من ​اللاجئين السوريين​ في ​العالم​ قياساً لمساحته وعدد سكانه، “وصل إلى مرحلة الإنهاك نتيجة تداعيات هذا ​النزوح”.

ووفقاً لموقع “النشرة” اللبناني، فإن كلام عون​ جاء خلال استقباله ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون ​اللاجئين​ في ​​لبنان​​ (UNHCR) أياكي إيتو في القصر الجهوري في بعبدا.

ولفت الرئيس عون إلى أن لبنان يتطلع إلى الاجتماع في بروكسل المخصص لدعم مستقبل سوريا والمنطقة على أمل أن تصدر عنه قرارات تسهل عودة النازحين وتضع حداً لمعاناتهم.

من جهته، رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب، قال خلال مشاركته عبر الفيديو في مؤتمر “دعم سوريا”: إن “الظروف الصعبة في لبنان تنعكس على اللاجئين السوريين، في وقت يشكل النزوح عبئاً على الاقتصاد اللبناني”، مشدداً على أن “سقوط لبنان أمر محتوم إذا استمرت أزمته”.

وأضاف دياب أن “هناك ضرورة لمساعدة اللاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم، وهذا مبني على عدد من المبادئ وضمان العودة بدون إجبار وبشكل طوعي”، مشيراً إلى أن “الجهود الأممية قد تتوصل لإنجاز كبير لحل هذه الأزمة”.

ويقدّر لبنان عدد اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيه بما يقارب المليون ونصف لاجئ، نحو مليون منهم مسجّلون لدى مفوضية الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين.

أثر برس

اقرأ أيضاً