أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

عودة 675 منشأة صناعية للعمل والإنتاج في حلب بعد 4 سنوات من انتهاء العمليات العسكرية فيها

by Athr Press M

عادت 675 منشأة للعمل والإنتاج في مدينة الشيخ نجار الصناعية في حلب والتي تعتبر رافعة للقطاعين الصناعي والاقتصادي بما تقدمه من رافد إنتاجي كبير للسوق السورية بمختلف أنواع المنتجات، وذلك بعد 4 سنوات من انتهاء العمليات العسكرية فيها، واستعادة الجيش السوري كامل المناطق داخل المدينة.

وقال حازم عجان، مدير المدينة الصناعية بالشيخ نجار، لوكالة “سانا”: ” تتربع المدينة الصناعية على مساحة تقدر 4412 هكتاراً تحتوي على 6 آلاف مقسم صناعي، وتشهد حالياً إقبالاً كبيراً على الاستثمار فيها حيث تم تخصيص 467 مقسماً جديداً للصناعيين خلال هذا العام، وهذا نتيجة لتنمية واقع الاستثمار فيها والاجراءات المتخذة من قبل الحكومة ووزارة الإدارة المحلية ومجلس المدينة الصناعية كما تم منح 200 رخصة بناء جديدة لتنشيط قطاع البناء وبالتالي دخول 100 منشأة للإنتاج هذا العام”.

وأضاف عجان: “تعرضت البنية التحتية للمدينة الصناعية للتدمير جراء الإرهاب، ومع إعادة التأهيل والإعمار فيها تم إنجاز كل المشاريع الخدمية من مياه الشرب والمياه الصناعية من خلال تأهيل ثلاث محطات ضخ وأربع محطات تحويل كهربائية ويتم العمل حالياً على إعادة تأهيل المحطة الخامسة لوضعها بالخدمة قريباً”، داعياً المستثمرين في الخارج للعودة لمنشآتهم في المدينة الصناعية والإقلاع بها من جديد.

ولفت إلى أن التيار الكهربائي يغذي المدينة الصناعية على مدار الأربع والعشرين ساعة وحالياً يتم العمل على بحث عملية ما بعد الإنتاج والاهتمام بالمنتج وتسويقه، من خلال إقامة مدينة للمعارض في المدينة الصناعية وتبلغ مساحتها 20 هكتاراً تحتوي على قسم استثماري يضم ثلاث صالات على مساحة ستة آلاف متر وقسم يستخدم كمعارض مؤقتة، كما يتم العمل على إقامة المنطقة الحرفية على مساحة خمسة هكتارات وتخصص لحرفة الحدادة لتكون الحلقة الأولى برفد الصناعات في المدينة الصناعية.

وبخصوص السكن العمالي أشار عجان إلى الاتفاق مع المؤسسة العامة للإسكان لتخصيصها بـ 258 هكتاراً تم استملاكها وإنجاز الدراسات التخطيطية لمنطقة السكن العمالي في الشيخ زيات والبنى التحتية، ومن المتوقع البدء بإنجازها في العام المقبل.

وشهدت مدينة الشيخ نجار الصناعية في حلب عمليات سرقة للمعامل من قبل المجموعات المسلحة التي كانت تسيطر عليها، والتي نقلت آلات المعامل إلى الأراضي التركية.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على إعادة تشغيل مطار حلب الدولي اعتباراً من يوم الاثنين الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

أثر برس

اقرأ أيضاً