أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

عودة الأهالي إلى الأحياء التي غمرها الخابور.. الموارد المائية لـ “أثر”: 3 أشهر من الفيضانات لملء بحيرة السد الجنوبي

by Athr Press A

خاص|| أثر برس أكد رئيس مجلس مدينة الحسكة عدنان خاجو في حديثه لـ “أثر برس” عودة العوائل التي تم إجلاؤها يوم أمس من الأحياء الواقعة بالقرب من سرير نهر الخابور.

وقال خاجو، إن عدد العوائل التي أجليت يوم أمس بلغ 60 عائلة من مناطق سيطرة الدولة السورية، وتم تقديم كامل الخدمات لها، لافتاً إلى عدم توفر معلومات موثوقة عن أوضاع الأهالي أو الخسائر في الأحياء خارج السيطرة، والأضرار التي سجلت بمنازل المدنيين في مناطق عملنا خفيفة.

من جانبه قال مدير الموارد المائية في الحسكة عبد العزيز أمين لـ “أثر برس” إن مستوى تدفق مياه نهر الخابور وصل إلى 60 متراً مكعباً في الثانية، بعد أن وصل يوم أمس إلى 80 متراً مكعباً في الثانية.

ولفت أمين إلى أن مستوى التدفق الحالي للنهر في بلدة تل تمر، بمستوى 30 متراً مكعباً بالثانية، وهي تقع بالريف الغربي ما يعني أن مستوى التدفق سيقل في المحافظة في الساعات القادمة.

كما أوضح أن مستوى التدفق الحالي في نهر زركان 10 أمتار مكعبة في الثانية، وفي نهر جغجغ 8 أمتار مكعبة بالثانية، وفي نهر جرجب 10 أمتار مكعبة في الثانية، وهذه الأنهار ترفد نهر الخابور في مناطق متفرقة من المحافظة.

أمين ختم حديثه بالإشارة إلى أن حجم التخزين في بحيرة سد الباسل الجنوبي وصل إلى 113 مليون متر مكعب بزيادة تبلغ 20 مليون متر عما كان عليه وضع البحيرة قبل فيضان الأنهار والسيول الحالي، مشيراً إلى أن الحد الأعظمي للتخزين في بحيرة السد يصل لـ605 ملايين متر مكعب، وتحتاج البحيرة إلى مدة ثلاثة أشهر من التدفق بالمستوى للوصول إلى الحد الأعظمي.

محمود عبد اللطيف

اقرأ أيضاً