أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

عندما نتقدم في العمر.. ذاكرتنا تختلف في الخريف!

by Athr Press B

أوضح العلماء في دراسة حديثة أن الكثيرون من الناس يشعرون مع قدوم فصل الخريف بالخمول والاكتئاب وذلك بسبب الغروب المبكر والبرد وعدم الحركة وتغير النظام الغذائي، ما يؤثر على الصحة عموماً وعلى الذاكرة بشكل خاص.

وحسب موقع “روسيا اليوم”، فإن العلماء أجروا دراستهم المذكورة على 3300 شخص مسن كان عليهم الخضوع لاختبارات متنوعة عن التذكر، في أوقات مختلفة من السنة.

وأكد العلماء أن أفضل النتائج ظهرت مع نهاية الصيف وبداية الخريف، والأسوأ كانت في أواخر الشتاء وبداية الربيع.

وكشفت أيضاً نتائج تحليل عينات دم من جميع المشتركين في الدراسة، حصول تغيرات في تفاعل الجينات والبروتينات، ما يشير إلى مرض الزهايمر.

وكان قد ظهر اختلاف واضح في نتائج الاختبارات بشأن الذاكرة على المدى القصير، حيث كان المطلوب تذكر تسلسل عددي ومهام تنفيذية عند فك رموز ترتبط بها أرقام، واتضح أن تغير الذاكرة كان متماثلاً بين جميع المشتركين بما فيهم الذين يعانون من الخرف.

ولفت الباحثون إلى أن المسنين يخضعون للفحوص الطبية عادة أواخر شهر آذار بداية نيسان، أي أن التشخيص يكون خاطئاً، ومع التقدم بالعمر، يستقبل الشخص أي معلومات سلبية بألم، وإن أي معلومة بأن الشخص يعاني من اضطراب ذهني حتى وإن كان بسيطاَ قد تؤدي إلى حالة الاكتئاب وحتى مشكلات نفسية.

وختم العلماء دراستهم، ناصحين مشددين على ضرورة تناول غذاء صحي والحفاظ على النشاط البدني وتناول الفيتامينات في فصلي الخريف والربيع، من أجل الاحتفاظ بحالة صحية جيدة.

اقرأ أيضاً