أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

عنب الجنوب السوري، أصناف وألوان وطعمات.. وتسويقه لا يعيد للفلاح أتعابه

by Athr Press G

خاص || أثر برس يعتبر محصول العنب مصدر دخل للكثير من الأسر في محافظة السويداء كونها تشتهر بإنتاج أصناف متنوعة من العنب، منها الحلواني البلدي، السلطي والعديد من الأصناف الأخرى.

ويمتاز عنب محافظة السويداء بأنه يروى بماء المطر والثلوج فقط، حيث تمتد مساحات شاسعة تزرع بدوالي العنب البعل ما يعطي محصول العنب خصائص متميزة من ناحية اللون الجميل والمذاق الرائع وارتفاع نسبة السكر الطبيعي في حباته.

اللافت في الأمر، أن ارتفاع نسبة السكر الطبيعي في العنب، تعطيه مواصفات طبيعية مميزة حيث يصار إلى تصنيعه إلى منتجات متعددة كـ “الزبيب والدبس والخل”.

ومع ذروة إنتاج الموسم في مثل هذا الوقت من كل عام، تبدأ الشركة السورية لتصنيع العنب باستلام المحصول من الفلاحين، وبحسب تصريح مدير عام الشركة السورية لتصنيع العنب المهندس فادي شقير لـ”أثر برس”، فإن خطة الاستلام لعام 2019 الجاري هي ٨٠٠٠ طن، نظراً لأن موسم هذا العام قليل مقارنة بالعام الماضي الأمر الذي انعكس على خطة العام الحالي التي انخفضت إلى ٤٠٠٠ طن مقارنة بالسنوات السابقة.

وحددت الشركة السورية سعر الكيلو من العنب العصيري الأبيض بـ ١٢٥ ليرة سورية والعنب العصيري الأسود بـ ١٧٥ ليرة سورية، فيما حددت يومي ٢٤ و٢٥ من شهر أيلول الجاري موعداً لاستلام العنب العصيري الأسود، مع الإشارة إلى أن الشركة لا زالت تستلم العنب الأبيض منذ 15 أيلول الجاري.

من جانبه، المزارع أبو ربيع رأى أن هناك اجحاف في حق الفلاحين الذين ينتظرون هذا الموسم بفارغ الصبر، بتحديد سعر الكيلو بـ 125 ليرة سورية، وذلك لأن هناك تكاليف كثيرة يتحملها الفلاح خلال العام حتى يصل العنب إلى الشركة السورية للتصنيع.

وكان أبو ربيع قد طالب الجهات المعنية برفع سعر الكيلو وتأمين المازوت اللازم لهم أثناء عملية نقل العنب إلى الشركة، قائلاً: إن “دعم الفلاح يعتبر مسؤولية الجميع وبقائه وصموده في أرضه هو استمرار للعطاء لأن القطاع الزراعي يعتبر الحامل الأساسي للاقتصاد السوري”.

جمانة حمدان ـ السويداء

اقرأ أيضاً