أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

جامعة دمشق.. عميد كلية السياحة يوضح سبب تأخر افتتاح درجة الدكتوراه

by Athr Press H

ينتظر أكثر من 300 طالب ماجستير في كلية السياحة بجامعة دمشق، الإعلان عن افتتاح درجة الدكتوراه الموجودة منذ عدة سنوات، ولكن لم تُفعّل بعد بقرار من قِبل وزارة التعليم العالي.

وأوضح عميد كلية السياحة أيمن ديوب، لصحيفة “تشرين” السورية، أنه يوجد ٣٤٥ طالب ماجستير، سافر منهم حوالي 14 معيداً لصالح الكلية وسيعودون بعد حوالي عامين، وهناك معيدون طموحهم أن يكملوا الدكتوراه وليست لديهم إمكانات مادية للسفر ومن حقهم أن يكملوا دراسة الدكتوراه، لافتاً إلى أنه ليس من المعقول أن الخريج الأول على الكلية  لا يتم الاستفادة منه فيها وإعطاؤه المجال ليكمل دراسة الدكتوراه ويكون ضمن كوادر الكلية فيما بعد.

كما بيّن ديوب أن وزارة التعليم العالي لا تريد أن تأخذ قرارات متسرعة على اعتبار أن كلية السياحة في دمشق محدثة منذ حوالي 10 سنوات، وكانت الكلية تعاني نقصاً كبيراً في الأساتذة ولكن منذ سنتين وأثناء مسابقة أعضاء الهيئة التدريسية تم تعيين 9 أساتذة فيها ويمكن في المسابقة القادمة أن تمتلئ كلية السياحة بالكوادر ويكون المعيدون قد عادوا من الخارج.

ولفت ديوب إلى أنه يمكن أن تكون رسالتا الماجستير والدكتوراه أنموذجية في الكلية وقائمة على المزج بين العلوم فيكون المشرف الأساس من ملاك كلية السياحة ومعه مشرف مشارك من كلية العمارة أو الاقتصاد أو الآثار والمتاحف أو الهندسة المدنية أو التاريخ، وتالياً هذه الرسالة يمكن أن يكون لها جانب خاص مهني وأيضاً سياحي.

وأشار ديوب إلى أن هذا الموضوع أصبح الآن على منصة مجلس التعليم العالي، وبمجرد الموافقة على ذلك سيكون هناك افتتاح لدرجة الدكتوراه.

وفي مطلع شهر نيسان الفائت، أكد معاون وزير السياحة بسام بارسيك، أن الوزارة تعمل على تطوير معلومات الأدلاء السياحيين الموجودين في سوق العمل السياحي من خلال إقامة دورات يشارك فيها أدلاء من مختلف المحافظات ولا سيما بعد تزايد أعداد السياح والزوار.

اقرأ أيضاً