أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

عملة “بيتكوين” منعتها السعودية وحذرت من استخدامها.. فما هي؟

by Athr Press H

حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” من العواقب السلبية لتداول العملة الإلكترونية المسماة “بيتكوين”، معلنةً أن هذا النوع من العملات الافتراضية “لا يعد عملة معتمدة داخل المملكة”.

إذ نشرت المؤسسة التي تعمل بمثابة البنك المركزي في السعودية، تغريدة عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، قالت فيها: “إن المؤسسة حذرت من صرف العملات أواستخدام العملة الافتراضية التي يجري تداولها عبر الإنترنت، لما لتلك التعاملات من عواقب سلبية وخطورة على المتعاملين، كونها خارج المظلة الرقابية داخل المملكة العربية السعودية”.

مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”

وكشف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ عن توسع انتشار عملة “بيتكوين” الإلكترونية في السعودية.

وأوضح حافظ أن مشكلة “البيتكوين” تكمن كونها عملة افتراضية ليس لها وجود ملموس يمكن رصد حركته وغير معترف بها من قبل البنوك المركزية على مستوى العالم، مما يفقدها الشرعية القانونية، وتبعاً لذلك فسعر صرفها متذبذب للغاية، حيث يقال إنها بدأت بسعر صرف بمبلغ 30 سنتاً أمريكياً لكل وحدة بيتكوين.

وتعد عملة “البيتكوين” العملة التي تستخدم فى المعاملات عبر شبكة الإنترنت، ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية، وتعتمد على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين إلى النظام، وبلغت قيمة العملة الرقمية 1013 دولاراً مطلع العام الجاري، وهو مستوى لم تشهده “البيتكوين”، مع توقعات تشير إلى وصولها إلى مستوى 3 آلاف دولار خلال العام الجديد.

اقرأ أيضاً