أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

عمان تستضيف اجتماع أمريكي-فرنسي-بريطاني مع شخصيات سورية معارضة

by Athr Press Z

كشفت مصادر خاصة لصحيفة “الأخبار” اللبنانية عن اجتماع عُقد في العاصمة الأردنية عمان ، لبحث مجموعة ملفات بخصوص سورية لا سيما الوجود الإيراني فيها.

وأفادت “الأخبار” بأن الاجتماع ضم مسؤولين أمريكيين وبريطانيين وفرنسيين، مع قوى وشخصيات معارضة سورية، بهدف الحديث عن الوجود الإيراني في سورية، وبحث وسائل مواجهته، وذلك بعدما فشلت المحاولات الأمريكية و”الإسرائيلية” السابقة للتخلص منه.

ونقلت الصحيفة عن شخصيات مقربة من بعض الذين حضروا الاجتماع قولهم: “الاجتماع ضمّ شخصيات معارضة، أغلبها من محافظتَي دير الزور وحلب” موضحة أن الجانب الأمريكي ركّز خلال الاجتماع على ضرورة إيجاد صيغة مناسبة للتخلص من الوجود الإيراني في سورية.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة “رأي اليوم” اللندنية عن تقارير صادرة من البنتاغون تؤكد أن أمريكا تعمل على تدريب مسلحي الفصائل في الأدرن وعلى الحدود الأردنية وتكدس الأسلحة في منطقة الحدود السورية-الأردنية.

وتستمر المحاولات الأمريكية بالسعي للتخلص من الوجود الإيراني في سورية، وأبرزها كانت الاجتماع الثلاثي (الروسي-الأمريكي-الإسرائيلي” الذي عُقد في القدس المحتلة وكان المحور الأساسي له هو الحصول على المساعدة الروسية بخصوص الوجود الإيراني، في حين شدد أمين مجلس الأمن الروسي سيرغي باتروشيف، على أن “طهران لعبت دوراً هاماً بجهود إحلال السلام في سورية، كما أنها صديق وشريك مهم لروسيا”.

يشار إلى أن الدولة السورية تشدد باستمرار على شرعية الوجود الإيراني في سورية، وعلى متانة العلاقات السورية-الإيرانية.

اقرأ أيضاً