أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

عليك اتباع هذه النصائح لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل

by Athr Press H

تعاني النساء الحوامل من آلام الظهر أثناء الحمل، إذ أن زيادة الوزن وتغيير مركز الجاذبية والهرمونات تعمل على إرخاء الأربطة الموجودة في الحوض، ومع ذلك، ففي كثير من الأحيان يمكن منع آلام الظهر أو تخفيفها خلال فترة الحمل، ولتحقيق ذلك، يجب مراعاة هذه الأساليب للتخلص من آلام الظهر أثناء فترة الحمل.

وعليك اتباع النصائح التالية:

-التدرب على الوضعية السليمة للجسم: ركّزي على الوقوف والجلوس بصورة صحيحة: شدّ الأرداف، الظهر مستقيم، الكتفان للخلف، وفي آخر الحمل يمكنك الاستعانة بطبيبك لتوجيهك إلى طريقة الوقوف بصورة سليمة ومريحة.

-تخفيف الضغط عن الظهر: احرصي على فعل كل ما يخفّف الضغط عن ظهرك: عند الجلوس ارفعي قدميكِ على كرسي قصير، حاولي تغيير وضعية جلوسك كثيراً، لا تضعي ساقاً على ساق، وعند الوقوف يمكنك تبديل الثقل بين القدمين، واجلسي كلما استطعتِ.

-النوم بصورة صحيحة: اعتادي النوم على جانبك مع ثني ركبتيكِ، ويمكنك استخدام وسادة لتدعم جسدك وتساعدكِ على النوم، حاولي وضع الوسادة بين ركبتيكِ وتحت بطنك.

-الحصول على الحذاء المناسب: ارتدي أحذية منخفضة الكعب، ولكن ليست مسطحة، مزودة بدعامة مقوسة جيدة.

-تجنّبي رفع الأشياء: عند رفع الأشياء الخفيفة، ارفعيها بالطريقة السليمة، وذلك عبر ثني الركبتين، لا الضغط على الخصر، أما الأشياء الثقيلة، فتجنّبي رفعها تماماً.

-اللياقة البدنية: يمكنك ممارسة الرياضة أثناء الحمل تحت إشراف الطبيب، وذلك للحفاظ على نشاطك ولياقتك البدنية.

-التحدّث مع الطبيب: لا تتجاهلي آلام الظهر، فعندما تكون شديدة ومستمرة قد تكون إشارة إلى مشكلة في الحمل، أو ولادة مبكرة لذلك استشيري طبيبك.

اقرأ أيضاً