أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

على متنه العشرات بينهم سوريون.. غـ.ـرق قارب مهاجرين قبالة جزيرة يونانية

by Athr Press B

يواصل خفر السواحل اليوناني عملية البحث عن عشرات المهاجرين “بينهم سوريون” فُقدوا بعدما غرق قاربهم قُبالة ساحل جزيرة إيفيا، أمس الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل نيكوس كوكالاس: “إن خفر السواحل أنقذ عشرة رجال من القارب الذي غرق قُبالة الطرف الجنوبي لجزيرة إيفيا بعد الإبحار من تركيا”، مضيفاً: أنه وفقاً لشهادات الناجين كان 68 شخصاً على متن القارب، بحسب وكالة “رويترز”.

ويعتبر هذا ثاني قارب مهاجرين يغرق خلال الأسبوع الجاري، حيث جرى قبل أيام إنقاذ 4 مهاجرين بالقرب من جزيرة ساموس في بحر إيجه في شرق اليونان بالقرب من تركيا بعد انقلاب قارب مطاطي كانوا على متنه.

وفي وقتٍ سابق، عثرت الشرطة اليونانية على 92 مهاجراً غير شرعي، وهم عراة وبعضهم مصابين، بالقرب من حدودها الشمالية مع تركيا، وأوضحت الشرطة اليونانية حينها أن تحقيقاً أجرته هي ومسؤولون من وكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس”، ووجدوا أدلة على أن المهاجرين عبروا النهر إلى الأراضي اليونانية في زوارق مطاطية من تركيا.

وذكرت اللجنة السورية لحقوق الإنسان مسبقاً أن اللاجئين السوريين في اليونان تعرّضوا لانتهاكات جسمية، لافتة إلى أن سياسة اليونان تجاه اللاجئين تُشكل “إخلالاً بالتزاماتها القانونية الدولية”.

يشار إلى أنه حتى الآن هذا العام، أبلغت المنظمة الدولية للهجرة عن مقتل أو فقد 1522 مهاجراً في البحر الأبيض المتوسط عموماً، وتقول المنظمة: إن 24871 مهاجراً لقوا حتفهم أو فُقدوا في البحر المتوسط منذ عام 2014، ويعتقد أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك نظراً لعدد حوادث تحطم السفن التي لم يتم الإبلاغ عنها مطلقاً.

يذكر أن العديد من المهاجرين من جنسيات مختلفة “سوريون وعراقيون وغيرهم”، يحاولون الوصول إلى أوروبا من تركيا عبر اليونان.

أثر برس

اقرأ أيضاً