أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

على غرار مصرف التوفير.. التسليف الشعبي يرفع سقف قرض الدخل المحدود إلى مليوني ل.س

by Athr Press H

رفع مصرف التسليف الشعبي سقف قرض الدخل المحدود من مليون ليرة إلى 2 مليون ليرة سورية، في حين بين معاون مدير المصرف عدنان حسن أن الحصول على سقف القرض الجديد يجب أن يكون الراتب الشهري بحدود 110 آلاف ليرة.

وأضاف حسن، أنه سيتم بدء العمل بالسقف الجديد خلال شهرين، دون تعديل شروط الحصول على قرض الدخل المحدود لجهة الكفلاء أو طرق احتساب القسط الشهري، وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية.

ورفع مجلس إدارة مصرف التوفير في أيلول 2020 سقف قروضه التنموية الممنوحة لأصحاب الدخل المحدود من العاملين في الدولة والعسكريين والمتقاعدين، لتصبح مليوني ليرة سورية بدل مليون ليرة.

وسبق أن أوضحت المدير العام لمصرف التوفير رغد معصب أن شريحة المستفيدين تقتصر على أساتذة الجامعات والعسكريين وغيرهم ممن تحقق دخولهم شروط الحصول على هذا السقف، لكن معظم طالبي قرض الدخل المحدود يحققون سقوف ما دون 1.5 مليون ليرة.

وعمم مصرف التوفير على فروعه باستئناف منح القروض التنموية لأصحاب الدخل المحدود، مشيراً إلى أن الأولوية ستكون لدراسة طلبات القروض المسجلة سابقاً.

وفي 9 أيلول 2020، عمم المصرف المركزي على جميع المصارف باستئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة، وكان بينها قروض أصحاب الدخل المحدود، بعد توقف دام 3 أشهر.

واعتبر الخبير المصرفي عامر شهدا أن إعادة القروض أفضل من رفع الرواتب ضمن هذه الظروف، مقترحاً زيادة مدة سداد القروض لتصبح 10 أو 15 عاماً، مع تخفيض نسبة الاقتطاع من الراتب، أو أن يؤخذ القرض عبر التكافل بين شخصين موظفين كزوج وزوجته يجمع راتبهما معاً ويعتبر راتباً واحداً، ويحسم 40% منه، وبذلك ترتفع قيمة القروض المأخوذ.

أثر برس 

اقرأ أيضاً