أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

على غرار “السترات الصفراء”.. “الشماغات الحمر” تواصل اعتصاماتها في الأردن

by Athr Press G

على غرار “السترات الصفر” في فرنسا، أطلق ناشطون أردنيون اسم “الشماغات الحمر” على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع، التي انطلقت الأسبوع الماضي؛ للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

ووفق ما نشرت صحيفة “الغد” الأردنية، دعا ناشطون عبر موقع “فيسبوك” لاعتصام الخميس القادم تحت عنوان”الشماغات الحمر 2019 عام التغيير”، إذ حث الناشطون على ارتداء الشماغ الأردني الأحمر (الكوفية) عند المشاركة في الاعتصام.

ووفق ما نشرت “الغد”، فإن الناشطين طالبوا بعدة أمور من بينها: “تخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية إلى النصف، إعادة الدعم لمادة الخبز، اعتماد معيار عالمي لتسعير المشتقات النفطية، تخفيض تعرفة الكهرباء للشرائح الدنيا، قانون ضريبة دخل يخفف العبء عن الطبقة الوسطى والفقيرة، التحول السياسي نحو قانون انتخاب يؤسس لحكومة منتخبة من الشعب، إلغاء قانون الجرائم الإلكترونية”.

إلى ذلك، أفادت الصحيفة بأن الاعتصامات الاحتجاجية الليلية في عمّان أدت إلى إغلاق الطرق وإعاقة حركة سيارات الإسعاف، وأصدرت إدارة مستشفى الأردن بياناً اشتكت فيه إعاقة المعتصمين لعملها.

بدورها، أكدت الحكومة الأردنية أمس السبت على حق الأردنيين بالتظاهر السلمي، وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات: “إن التظاهر والاحتجاج هو حق مكفول للمواطنين في إطار الدستور الأردني والقوانين والأنظمة المعمول بها”.

وتأتي هذه الاعتصامات في عمان، على غرار اعتصامات “السترات الصفر” التي تستمر للأسبوع الرابع على التوالي في العاصمة الفرنسية باريس، احتجاجاً على سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون الاجتماعية والاقتصادية.

اقرأ أيضاً